تيار الحكيم يبدي موقفاً من تشكيل لجنة لجدولة وجود التحالف الدولي

خاص|..

أعلن حسن فدعم، القيادي في تيار الحكمة، بزعامة عمار الحكيم، يوم الجمعة، تأييده لتشكيل لجنة عسكرية عليا مع أميركا لصياغة جدول زمني لوجود التحالف الدولي في العراق.

وقال فدعم لـ”جريدة“، إن “الحكومة العراقية اعتمدت على سياقات دبلوماسية ضاغطة لفك الاشتباك بين فصائل المقاومة من جهة والقوات الأميركية من جهة أخرى، وهي إجراءات صحيحة، فلا يمكن الاستقرار مع وجود قوات أجنبية تنتهك السيادة يومياً وتعتدي على قوات مسلحة عراقية وتغتال قادة أمنيين وسط بغداد”.

وأضاف، “كما أن تلك الأعمال هي انتهاك للاتفاقية الأمنية بين الولايات المتحدة والعراق، التي تمنع تحرك القوات الأجنبية دون موافقة من الحكومة العراقية، وحتى الطيران بأنواعه كافة لا يمكن له التحليق إلا بإذن من الحكومة العراقية، لكن هذا كله ينتهك من قبل القوات الأميركية”.

وتابع، “لذلك الحكومة العراقية والقوى السياسية أبدوا رغبتهم بضرورة الضغط على الإدارة الأميركية من أجل الانسحاب وفق اتفاقية لجدولة هذا الانسحاب، إذ بخلافه سيؤدي إلى حدوث خلل في البنية الأمنية والاقتصادية وسيضر بمصالح العراق، لذلك يجب أن يكون الانسحاب مدروساً ووفق آليات واضحة بين الطرفين، مع بقاء العلاقات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية مستمرة بين البلدين، حيث إن الولايات المتحدة دولة مهمة ولديها إمكانيات كبيرة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار