اقتصادي يوجه نصائح للتجار العراقيين حول الشحن البحري بين آسيا وأوروبا

متابعات|..

قدّم الباحث الاقتصادي، زياد الهاشمي، مجموعة نصائح للتجار ورجال الأعمال في العراق ودول الخليج فيما يخص سوق النقل البحري الدولي بين آسيا وأوروبا.

وذكر الهاشمي عن أهم المستجدات الاقتصادية لسوق النقل البحري الدولي بين آسيا/أوروبا في منشور على منصة “إكس” تابعته ”جريدة“، أنه “لا تزال اسعار الشحن البحري عند مستويات مرتفعة بسبب احداث باب المندب وزيادة الطلب على النقل البحري قبل بدء عطلة السنة الصينية”.

وأورد الهاشمي مؤشراً تقريبياً لأسعار الحاويات FEU او 40 قدم من الموانئ الصينية الرئيسية كما مبين أدناه:

جبل علي 3375-3420$

الدمام 3500-3550$

الدوحة 3450-3550$

الكويت 4200-4100$

ام قصر 4200-4100$

جدة 6550-6650$

العقبة 6700-6650$

صُحار 5000-4950$

وأضاف، أن “بعض الشركات البحرية (شركة ميرسك مثلاً) أعادت في سوق النقل عرض خدمات بواخرها من خلال البحر الاحمر والسويس وأصدرت جدول رحلات بذلك، وهذا مؤشر جيد عن عودة العمل قريباً بالمسارات الرئيسية وبشكل معتاد وانسيابي”.

وبيّن، أنه “حالياً تركز الشركات على اعطاء الاولوية في توفير الحاويات لخط آسيا/أوروبا، وهذا ما تسبب في تقليل المتوفر من الحاويات لموانئ دول الخليج وارتفاع نسبة اسعارها مقارنة مع نسب الارتفاع للموانئ الاوروبية”.

وتابع، أنه “لا تزال الشركات البحرية تفضل استخدام المسار البحري الطويل حول الرجاء الصالح كمسار وقتي وبديل وحيد، حتى يتم استعادة أمن منطقة باب المندب، ولم يتم تسجيل اي تحول نحو النقل البري من قبل اي من شركات اللوجستيات او شركات الشحن البحري”.

وتوقع، أن “تحقق شركات النقل البحري عوائد مالية ضخمة خلال الربع الاخير 23 والربع الاول 24، بسبب ارتفاع الطلب المفاجئ على النقل البحري بعد أزمة باب المندب، بعد ان كادت ان تُنهي هذه الشركات عام 2023 بانخفاضات حادة في الارباح نتيجة تباطؤ الطلب على الصادرات الاسيوية في أوروبا”.

وقدم الهاشمي نصائح للتجار في العراق ودول الخليج، وقال “ان لم يكن هناك طلب ضروري او مستعجل على البضاعة او ان هامش الربح محدود، فأنصح بتأجيل الشحن لعدة أسابيع حتى تنخفض الاسعار”.

وأضاف في نصائحه، “وكذلك الاتفاق مع تجار آخرين لترتيب شحنة واحدة بكمية أكبر من الحاويات للحصول على خصم في الاسعار، والتواصل مع اكبر عدد من الوكلاء البحريين والشركات الوسيطة للأخذ اكبر عدد من عروض الاسعار والخدمات ومقارنتها واختيار الانسب، وفي النهاية، استخدم علاقاتك مع الشركات ومهارات التفاوض للحصول على أفضل ما يمكن من أسعار وترتيبات دفع واعفاء من الغرامات التأخيرية (ان وجدت).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار