كاتب كردي ينتقد التوجه لتشريع قانون “القومية الإيزيدية”: خارج إختصاص البرلمان

خاص – جريدة /..

علق الكاتب السياسي الكردي، ياسين طه، اليوم الأحد، بشأن تقديم نواب الكتلة الإيزيدية طلباً إلى رئاسة مجلس النواب لتشريع قانون يحمل عنوان “القومية الإيزيدية”، مبيناً أن هؤلاء النواب أقحموا أنفسهم في أمر خارج اختصاصهم.

وقال طه لـ”جريدة“، إن “النواب الموقعين على مشروع اعتبار الإيزيدية قومية بجانب الديانة أقحموا أنفسهم في أمر خارج اختصاصهم، لأن تحديد الهويات يتم عبر الدراسات العلمية والتاريخية المستندة إلى الآثار والوثائق والنصوص المتوارثة، لا عبر التصويت النيابي المتسرع من دون وجود دراسة”.

وأوضح، أن “الإيزيدية ديانة مركبة تنتشر في الجزء الشمالي من العراق وفي محافظة دهوك الكردية، ويقع معبدها الرئيسي وسط المناطق الكردية في لالش، ونصوص هذه الديانة مكتوبة باللغة الكردية. رغم ذلك، انضمت إليها عشائر عربية في سنجار ونينوى بعد الاجتياح المغولي قبل أكثر من عشرة قرون، حسب المصادر التاريخية”.

وبيّن، أنه “وفي حال وجود إشكالات هوياتية أو إدارية في نينوى، يمكن حلها عبر تنظيم استفتاء حر ليحدد كل فرد هويته بإرادته، لا بإرادة نيابية مدفوعة بتوجهات سياسية”.

وفي وقت سابق، أظهرت وثيقة اطلعت عليها ”جريدة“، تقديم نواب الكتلة الإيزيدية طلباً إلى رئاسة مجلس النواب مشفوعاً بتواقيع 182 نائباً لتشريع قانون يحمل عنوان “القومية الايزيدية” بهدف “أنصاف الإيزيديين في العراق لما تعرضوا له من إبادة جماعية على يد عصابات داعش الإرهابية” فيما وجه رئيس مجلس النواب بالنيابة إحالة الطلب إلى اللجنة القانونية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار