اقتصادي يوضح فائدة تمديد قانون الطوارئ الأميركي في العراق

متابعات|..

أوضح الخبير الاقتصادي، د.صفوان قصي، اليوم السبت، فائدة تمديد الرئيس الأميركي، جو بايدن، لحالة الطوارئ الخاصة في العراق.

وقال قصي خلال استضافته في برنامج الثامنة مع أحمد الطيب تابعته ”جريدة“، إن “الحروب السابقة كبلت العراق بكثير من الديون والتعويضات، وأن تمديد قانون الطوارئ يوفر حماية كاملة للأموال العراقية من الشكاوى الدولية”.

وأشار من جانب آخر إلى أن “سرقة القرن أظهرت ضعفاً كبيراً في القطاع المالي والضريبي”، وبينما أوضح أن “سحب تخصيصات تنمية الأقاليم لصالح الوزارات الاتحادية بعد تحسن أداءها”، بيّن أن “الموازنة الثلاثية وفرت قانونية الإنفاق المستمر دون الحاجة للتصويت”.

وكان الرئيس الأميركي، جو بايدن، أعلن في (20 ايار 2024)، عن تمديد حالة الطوارئ الوطنية الخاصة بالعراق لعام إضافي.

وقال بايدن في رسالة وجهها الى الكونغرس الأميركي ونشرها البيت الأبيض، إن “العوائق التي تعترض إعادة الإعمار المنظم للعراق واستعادة السلام والأمن والحفاظ عليهما وتطوير المؤسسات السياسية والإدارية والاقتصادية في العراق لا تزال تشكل تهديدا غير اعتيادي للأمن القومي والسياسة الخارجية للعراق وللولايات المتحدة أيضا”.

وأوضح، أنه “لذلك فإن حالة الطوارئ الوطنية الخاصة باستقرار العراق ستستمر سارية المفعول بعد 22 مايو/ ايار 2024 لعام إضافي”.

يشار الى ان القرار 13303 الخاص بالعراق صدر في عام 2003 خلال عهد الرئيس الأميركي الأسبق جورج بوش الابن.

ويعني القرار أنه يحق للرئيس الأميركي إصدار أوامر تخص التجارة الدولية، وكل ما يتعلق بأي تهديد للأمن القومي الأميركي، وهو ما استند إليه الرئيس الأسبق جورج دبليو بوش الذي أصدر في 22 مايو/ ايار -عقب غزو العراق عام 2003- أمراً بالرقم 13303 الخاص بإعلان حالة الطوارئ الوطنية في الولايات المتحدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار