العزم والسيادة يشيدان بـ”الإدارة المهنية” لرئاسة البرلمان و”الممارسة الديمقراطية” للنواب في جلسة أمس

متابعات|..

“جلسة البرلمان أمس كشفت (الاتزان والتوازن) و(الإدارة المهنية) من قبل النائب الأول محسن المندلاوي والنائب شاخوان عبدالله وحرصهما على قيادة البرلمان في هذه المرحلة الصعبة والحساسة من تاريخه، هكذا يصف نواب عن تحالف عزم جلسة أمس السبت التي أخفق فيها البرلمان انتخاب رئيس جديد له بعد اشتباك عدد من النواب بالأيدي ليقرر بعدها البرلمان رفع الجلسة “حتى إشعار آخر”.

وقال رئيس تحالف العزم في بغداد، النائب محمود القيسي، في تدوينة على منصة “إكس” تابعتها ”جريدة“، إنه “رغم كل ما شابتها من أحداث مؤسفة، كانت جلسة اليوم كاشفة لحقائق مهمة؛ أولها حرية النائب وشجاعته باتخاذ القرار الصحيح الذي يصبّ في مصلحة الشعب والدولة، وثانيها الإدارة المهنية من قبل الأخ النائب الأول الأستاذ محسن المندلاوي والأخ النائب الدكتور شاخوان عبد الله؛ فشكرًا لهما على حرصهما على قيادة البرلمان في هذه المرحلة الصعبة والحساسة من تاريخه”.

وأضاف “والشكر الجزيل لإخوتي وأخواتي النواب الكرام، الذين عبّروا عن إرادة شعبهم وتصرفوا بمسؤولية تجاه وطنهم. ونتمنى على رئاسة البرلمان والقوى السياسية الإسراع في تحديد جلسة استكمال انتخاب الرئيس”.

إلى ذلك كتب النائب عن تحالف عزم، ياسين العيثاوي، في تدوينة على منصة “إكس”، أن “الاتزان والتوازن للسيدين المندلاوي وشاخوان عبدالله في إدارة جلسة اليوم وعدم الانجرار خلف الضغوط والالتزام بالنظام الداخلي لمجلس النواب العراقي دليل الحكمة في رئاسة المجلس”.

من جهته، أكد رئيس حزب السيادة، خميس الخنجر، على المنصة المذكورة، أنه “قدم السيدات والسادة النواب في جلسة التصويت على منصب رئيس البرلمان أنموذجا مثاليا للممارسة الديمقراطية والاحتكام إلى صندوق الاقتراع لمنح الثقة لأحد المرشحين”.

وتابع، “إلا أن لجوء البعض إلى افتعال الشِجار أثناء انعقاد الجلسة والاعتداء على أحد قادة الكتل وردة الفعل من قبل أحد النواب أساء إلى السلطة التشريعية والنظام، وقدموا أنموذجا فوضويا لا يليق بالعراق وشعبه”.

وبحسب الدائرة الإعلامية لمجلس النواب، انتهت جولة التصويت الثانية إلى نتيجة غير حاسمة، إذ حصل النائب سالم العيساوي على 158 صوتا، والنائب محمود المشهداني 137 صوتا، والنائب عامر عبد الجبار 3 أصوات، بينما بلغت عدد الأصوات الباطلة 13.

وفشل مجلس النواب أمس السبت، في انتخاب رئيس جديد له في الجولة الثانية، حيث شهدت منافسة محتدمة بين النائبين سالم العيساوي ومحمود المشهداني، مما استلزم الانتقال إلى جولة ثالثة حاسمة.

ووفقاً للدائرة الإعلامية لمجلس النواب، حصل النائب سالم العيساوي على 158 صوتاً، في حين حصل النائب محمود المشهداني على 137 صوتاً، وحصل النائب عامر عبدالجبار على 3 أصوات، بينما بلغت الأصوات الباطلة 13 صوتاً.

بعد ذلك، أذن رئيس مجلس النواب بالنيابة، محسن المندلاوي، لأعضاء المجلس بـ”أخذ استراحة”، وبعد انتهاء الاستراحة “سيتخذ القرار بالانتقال إما إلى جولة ثالثة أو رفع الجلسة إلى إشعار آخر”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار