“العجز” كلمة السر.. المالية النيابية تفكك شفرة تأخر موازنة 2024

خاص|..

كشف عضو اللجنة المالية النيابية، محمد نوري، يوم السبت، عن وجود عجز كبير داخل موازنة 2024، ما عرقل إرسال جداولها إلى مجلس النواب للمصادقة عليها.

وقال نوري لـ”جريدة“، إن “تأخر إرسال جداول الموازنة من مجلس الوزراء إلى مجلس النواب للمصادقة عليها ومن ثم بدء العمل بها دليل على وجود عجز كبير داخل هذه الموازنة والذي قد تجاوز أكثر من 80 تريليون”.

وأوضح، أن “هناك إنفاق حكومي الكبير رافق موازنة 2023 ومستمر لحد الآن من دفع مستحقات إقليم كردستان والتجاوز على أصل المستحقات، وأيضاً العقوبات التي فرضت من قبل الخزانة الأميركية قد تسبب في ضعف الإيرادات ما ينعكس ذلك سلباً على قوة الموازنة وإمكانية الحكومة في معالجة هذا العجز”.

وتابع، “وقد تكون هناك أسباب سياسية وراء تلكؤ إرسال الموازنة منها تأخر حسم اختيار رئيس جديد لمجلس النواب، وأن تأخرها قد يعرقل انطلاق بعض المشاريع المهمة والاستراتيجية”.

وأكد أن “الحكومة تبحث حالياً عن حلول لمعالجة هذا العجز الكبير وضغط النفقات الموجودة داخل هذه الموازنة وكذلك ضغط الإنفاق الفعلي للوصول إلى عجز ممكن العمل به، ومن هذه المعالجات زيادة سعر النفط أو تعظيم الإيرادات الأخرى غير النفطية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار