“أنا مع 3 دورات لرئيس الوزراء”.. حيدر العبادي في حوارٍ جريء مع أحمد الطيب

خاص|..

أكد زعيم ائتلاف النصر، رئيس الوزراء الأسبق، حيدر العبادي، امس الثلاثاء، أنه من إكمال رئيس الوزراء دورته 4 سنوات، بل واعطائه دورتين وحتى 3 دورات، لـ”إكمال مسيرته وإحداث التغيير والإصلاح”، لكن بشرط أن تكون العملية إصلاحية وليست هيمنة على الدولة.

وقال العبادي في مؤتمر أجراه مركز الرافدين للحوار، حاوره أحمد الطيب وتابعته ”جريدة“، “أنا مع إكمال أي رئيس وزراء لدورته، إذ إن الدورات القصيرة لا تعطي الفرصة لفعل شيء، لذلك أنا مع إكمال الحكومة دورتها”.

وشدد، “كما ينبغي تجنب نهج التسقيط لأي رئيس وزراء أثناء دورته، بل يجب تركه لإكمالها، صحيح أن الدستور ينص على أن الدورة 4 سنوات، لكن العراق يفتقر إلى وجود مؤسسات ثابتة وقوية كدولة لحد الآن، لذلك من الصعب على رئيس الوزراء تنفيذ برنامجه الحكومي وخطته الإصلاحية خلال فترة 4 سنوات”.

وأضاف، “كما ينبغي عدم تجاهل أن تشكيل الحكومة واستقرارها يأخذ وقتاً، وفي 9 الأشهر الأخيرة للدورة يبدأ الصراع الانتخابي، كما تجدر الإشارة أيضاً إلى أن أغلب الوزراء الذين يتم الاتيان بهم لا يعرفون وزاراتهم وغير ممارسين للمهنة ويفتقرون للخبرة، وقد يستغرقون سنة كاملة لفهم كيف تدار وزاراتهم”.

وخلص إلى القول “لذلك أنا مع اعطاء رئيس الوزراء دورتين وحتى 3 دورات لاعطاء فرصة له لإكمال مسيرته وإحداث التغيير والإصلاح، لكن بشرط أن تكون العملية إصلاحية وليست هيمنة على الدولة، إذ في هذه الحالة تكون عملية هدم وليست إصلاحاً”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار