إقتصادي ينتقدُ توجيهاً للسوداني يتعلق بالمصارف: إجراء بنكي لا يحتاج إلى قرار

متابعات|..

علّق الباحث الاقتصادي، يعقوب الخضر، يوم الجمعة، بشأن قرار رئيس الوزراء محمد شياع السوداني خلال اجتماعه بالقطاع المصرفي الحكومي بتشكيل لجنة مشتركة لدراسة الاعتمادات منتهية الصلاحية من أجل إعادة مبالغها إلى الخزينة العامة.

وقال الخضر في تدوينة على منصة “إكس” تابعتها ”جريدة“، إن “الاعتمادات (المستندية) Letters of Credits L/Cs منتهية الصلاحية، تعني بنكياً، انها أما لم تستخدم تماما او أستخدمت جزئياً، لاسباب ما، وعلى البنك فاتح/مصدر الاعتمادL/C Issuing ، مصرف الـTBI في هذه الحالة (انتهاء صلاحيتها Expired)، اعادة مبالغها او ما تبقى من مبالغها اتوماتيكياً إلى حساب مقدم طلب فاتح الاعتماد L/C Applicant في حالة هناك أي اموال محجوزة من قبل البنك لفتح تلك الاعتمادات سواء كانت كامل قيمة الاعتماد او نسبة مئوية منه”.

وأضاف، أن “هذا اجراء بنكي صرف والمفروض لا يحتاج لا إلى لجان ولا إلى قرارات حكومية. وأن الغالبية العظمى من البنوك العالمية تقوم بفتح اعتمادات مستندية لزبائنها الذين لديهم تسهيلات بنكية Banking Facilities لديها من دون ان تقوم بحجز أي أموال مقابل فتح تلك الاعتمادات”.

وتابع، “أما إذا كانت تلك اللجنة هي لدراسة لماذا تستخدم تلك الاعتمادات المستندية بالرغم فتحها وتحمل تكاليف فتحها وربما حتى بعد تبليغها L/Cs Advising إلى المستفيدين منها L/Cs Beneficiaries فهذا موضوع آخر قد يستحق الدراسة والتحقق”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار