بعد تخفيض مستوى الـ(TBI).. ما هو التصنيف الإئتماني وعلى ماذا يعتمد في تقييمه؟

خاص|..

أوضح الباحث المالي والمصرفي، يوسف الحاج، اليوم الجمعة ،  الجوانب التي تؤثر في رفع أو تدني مستوى التصنيف الائتماني، يأتي هذا بعد تخفيض وكالة التصنيف الائتماني الدولية فيتش التصنيف الائتماني لمصرف التجارة العراقي (TBI) إلى CCC+.

وقال الحاج في تصريح خاص لـ”جريدة“، إن “فيتش هي وكالة أميركية تعد من أهم الوكالات العالمية في التصنيف الائتماني لكل البنوك العالمية، أما التصنيف الائتماني فهو يعني الجدارة الائتمانية أو قوة المصرف بالحصول على القروض وما شابه”.

وأضاف، “وفي حالة مصرف الـ(TBI)، يعني قدرة هذا المصرف بالحصول على القروض اللازمة، وأيضاً مدى قدرته على الوفاء بهذه الالتزامات في موعدها وعدم الإخلال بها”.

وأوضح، أن “التصنيف الائتماني عادة ما ينظر إلى عدة جوانب، منها جوانب تكون داخل الـ(TBI)، وهي على سبيل المثال الأصول التي يمتلكها هذا المصرف، وأيضاً سهولة التدفقات النقدية التي يحصل عليها سواء كان من داخل أو خارج العراق، وأيضا تعامله التاريخي مع الزبائن وأسعار الفائدة التي يحصل عليها من خلال القروض التي يعطيها للزبائن”.

وتابع، “وأيضاً هناك جانب الاستقرار السياسي والأمني، فكلما كان هناك استقرار سياسي وأمني، كلما كانت هناك جدارة عالية للـ(TBI)، والعكس صحيح، فلكما كان هناك عدم استقرار سياسي وأمني يعني تصنيف أدنى في التصنيف الائتماني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار