ما قصة “العامل الخامس” الذي غيّر علاقة واشنطن بالسوداني وخلق الإشكالية الحالية؟

خاص|..

حدد الباحث السياسي،الدكتور هيثم الهيتي، اليوم الأحد ، العوامل التي تنظم العلاقة بين الولايات المتحدة الأميركية والنظام السياسي العراقي، مبيناً أسباب تغير نمط هذه العلاقة في حكومة محمد شياع السوداني.

وقال الهيتي في تصريح خص به ”جريدة“، إن “العلاقة الأميركية مع النظام السياسي العراقي ما بعد عام 2003 يعتمد مقياسها من الناحية السياسية على 4 عوامل بشكل عام، الأول: تدفق النفط، والثاني: أمن إسرائيل، والثالث: محاربة الإرهاب، والرابع: الديمقراطية، لكن بعد حكومة عادل عبدالمهدي ووصول مصطفى الكاظمي أضيف مقياس خامس، وهو العلاقة مع الصين وروسيا عبر إيران”.

وأضاف، أن “العامل الخامس، بدأ الآن يغيّر شكل العلاقة، لذلك يلاحظ أن الولايات المتحدة غيرت نمط علاقتها مع السوداني بشكل معيّن، نتيجة للعامل الخامس، المتمثل بالعلاقة مع إيران والتنافس مع الصين وروسيا”.

وتابع، “كما أن الإطار لديه قوة عسكرية ومستعد للرد العسكري في حالة تزايد الصراع الإيراني – الأميركي، وبالتالي فإن العامل الخامس هو الإشكال الحالي، وهو أن الطرف العراقي مستعد عبر الجماعات المسلحة استخدام المناورة العسكرية، وهو ضمن التنافس العالمي، وعامل روسيا والصين عبر إيران في المنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار