تيار الحكيم: لهذا السبب لم يكتمل نصاب جلسة البرلمان لإخراج القوات الأميركية

خاص|..

كشف حسن فدعم، القيادي في تيار الحكمة، بزعامة عمار الحكيم، يوم الاثنين ، السبب الأساسي لعدم اكتمال نصاب جلسة البرلمان لإخراج القوات الأميركية من البلاد.

وقال فدعم في تصريح خص به ”جريدة“، إن “جلسة البرلمان لم يعد ويهيأ لها بشكل صحيح، حيث إن نواباً مستقلين قرروا المضي بهكذا خطوة دون المشاورة مع القوى السياسية المتصدية للعملية السياسية وإدارة الدولة”.

وأضاف، أن “هكذا قرار استراتيجي مع دولة مثل الولايات المتحدة يحتاج إلى دراسة أكثر وإلى لقاءات مع مختلف الأطراف الكردية والسنية والشيعية”.

واستبعد فدعم وجود طرف في العراق يؤيد بقاء الاحتلال، “لكن هناك أطراف تريد تطمينات وأن يؤخذ رأيها ليكون قراراً وطنياً وليس ارتجالياً سريعاً من مجموعة من النواب المستقلين، فهذا كان هو السبب الأساسي في عدم اكتمال النصاب”.

وأكد، أن “كل النواب مع إخراج الاحتلال، ولكن آليات وطبيعة وتوقيتات الخروج تحتاج إلى دراسة وتبادل آراء مع الحكومة والقوى السياسية والقيادات الأمنية والعسكرية المختلفة، لذلك أن هكذا قرار يحتاج إلى اهتمام أكثر مما حصل”.

وأوضح، أن “الوجود الأميركي يحتاج إلى قرار مجلس الوزراء وإبلاغ الجانب الأميركي بالانسحاب كما دعي التحالف الدولي عام 2014 بمذكرة من رئيس الوزراء عن طريق وزارة الخارجية، لذلك ينبغي أن تبلّغ الولايات المتحدة والتحالف الدولي بمذكرة صريحة وواضحة بضرورة جدولة الانسحاب للتحالف الدولي”.

ووقّع أكثر من 100 عضو في مجلس النواب العراقي، يوم الخميس الماضي، على طلب تشريع قانون إخراج القوات الأجنبية من البلاد.

وطالب النواب الموقعون بعقد جلسة استثنائية لتشريع قانون إخراج القوات الأجنبية من العراق وتفعيل قرار البرلمان السابق.

وكان مجلس النواب العراقي بدورته الرابعة، وقّع في 5 كانون الثاني 2020، على قرار بإخراج القوات الأجنبية من البلاد، بعد يومين من اغتيال الولايات المتحدة الأميركية لنائب رئيس هيئة الحشد الشعبي ابو مهدي المهندس وقائد قوة القدس في الحرس الثوري الايراني قاسم سليماني بضربة جوية قرب مطار بغداد.

وتأتي هذه التطورات عقب اغتيال الولايات المتحدة الأميركية للقيادي البارز في كتائب حزب الله ابو باقر الساعدي الأربعاء الماضي، بقصف جوي في منطقة المشتل شرقي العاصمة بغداد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار