“ما حصل عبارة عن نكبة”.. مواقف نيابية حادة من جلسة البرلمان أمس

متابعات|..

وصف أعضاء في مجلس النواب العراقي، يوم الأحد، ما حصل في جلسة البرلمان أمس لإخراج القوات الأميركية بـ”النكبة”، مؤكدين عدم وجود عذر للنواب المتغيبين، فيما يرى آخرون أن قرار خروج القوات الأميركية من البلاد ليس من صلاحية البرلمان.

وقال النائب عن محافظة البصرة، علي المشكور، في برنامج الثامنة مع أحمد الطيب، تابعته ”جريدة“، إن “حضور الجلسة لتثبيت موقفنا برفض انتهاك السيادة العراقية، وما حصل في جلسة الأمس عبارة عن (نكبة)، ولا يوجد عذر للنواب المتغيبين، وقمنا بإدانة الاستهداف الذي تعرضت له أربيل”.

وأكد المشكور على أهمية “التروي بالقرارات الخاصة بالتعامل مع قوات التحالف الدولي”، مبيناً أن “الوجود الأميركي لا يقتصر على الجانب العسكري بل هناك جوانب اقتصادية وسياسية”، وبينما أكد أن “يكون ملف القوات الأميركية لدى الحكومة العراقية وهي من تفاوض حول ذلك”، رأى أن “تصريح بعض النواب يمثل رأيهم الشخصي فقط”.

وأوضح، أنه “لا يمكن التسبب بكوارث اقتصادية للشعب العراقي بملف خروج القوات الأميركية، وأن الشعب لن يرحم أحداً في حال حصول أزمة اقتصادية”.

من جهته، ذكر النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني، ماجد شنكالي، في البرنامج، أن “هناك انتهاك للسيادة العراقية من أكثر من جهة وبطرق مختلفة، ووجود جماعات موازية للدولة هو انتهاك للسيادة، ونرفض الإزدواجية، فلا يمكن تبرير الضربات الأميركية والإيرانية والتركية”.

وأكد، “لا يمكن القبول بسياسة فرض الآراء من قبل الآخرين، وأن قرار خروج القوات الأميركية ليس من صلاحية البرلمان، ويجب ترك اتخاذ القرار الخاص بالقوات الأميركية للحكومة”.

وشدد، أن “القوانين يجب أن تكون منسجمة مع المنهاج الوزاري للحكومة” وبينما ذكر أنه ليس مع خروج القوات الأميركية بالوقت الراهن، أكد أن “الاقتصاد العراقي مرتبط بشكل وثيق مع الولايات المتحدة”.

وأضاف، “لا يمكن القبول بوجود جماعات اللادولة بصورة موازية للدولة”، مبيناً أن “التهديد بعدم انتخاب رئيساً لمجلس النواب أو عدم تسليم الموازنة يؤدي إلى الفراق”، لافتاً إلى أن “السلاح هو من يقف خلف التمثيل السياسي للفصائل في نينوى”.

وأشار إلى أن “90% من المواقف في البرلمان تخالف ما يتفق عليه في ائتلاف إدارة الدولة”، لافتاً من جانب آخر إلى أن “مقتل الجنود الثلاثة في قاعدة الأردن تسببت بمشاكل كبيرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار