“بصراحة غير مسبوقة”.. رسالة إلى السوداني بشأن القرارات الخاصة بالهجوم على السفارة الأميركية

متابعات|..

رأى مراقبون، يوم السبت، أن استبدال الفوج الرئاسي بالقوات الخاصة بعد الهجوم على السفارة الاميركية في بغداد، هي اجراءات “محدودة وغير مؤثرة”، مؤكدين على أهمية السيطرة على السلاح المنفلت وضبط حركة هذه الفصائل والحد من أنشطتها لكي تقوى سلطات الدولة الأمنية وتستعيد هيبتها.

وقالت الباحثة في الشأن السياسي، نوال الموسوي، في تدوينة على منصة “إكس”، تابعتها ”جريدة“: “استبدال الفوج الرئاسي بالقوات الخاصة، هذه ابرز الاجراءات، وهي محدودة وغير مؤثرة على حجم نفوذ جهات مسيطرة آخرى”.

وأضافت الموسوي، أن “امام السوداني فرصة حقيقية لبسط نفوذ الاجهزة الامنية الوطنية غير المخترقة”.

من جهته، ذكر الكاتب والصحفي، فلاح المشعل، في تدوينة على “إكس” تابعتها ”جريدة“: “يا رئيس الوزراء المحترم/ بصراحة غير مسبوقة. الحقيقة التي يعرفها الجميع.. أن الضباط والمنتسبين لا يستطيعون تطبيق القانون على الفصائل المسلحة والميليشيات والسلاح المنفلت بيد عصابات المال وبعض الشخصيات النافذة في الدولة والحكومة”.

وأوضح، “لأن سلطاتها ونفوذها وتهديداتها أقوها من سلطة القانون الذي تصدع وتراجع بوجود الفصائل المسلحة والسلاح خارج سلطة القانون ونفوذ هذا السلاح الذي يتحرك فوق القانون والاعراف الاجتماعية”.

وأكد، “ينبغي السيطرة على السلاح المنفلت وضبط حركة هذه الفصائل والحد من أنشطتها لكي تقوى سلطات الدولة الأمنية وتستعيد هيبتها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار