اقتصاديون يحذرون من خفض تصدير النفط: خسائر بعشرات المليارات

متابعات|..

استبعد خبراء في الشأن الاقتصادي، امس الاثنين، أن تذهب الحكومة العراقية الى خيار خفض تصدير النفط، موضحين، أن العراق غير قادر على خفض صادراته النفطية، كما أن هذا القرار سيتسبب بمشاكل كبيرة للداخل العراقي.

وقال عضو لجنة النفط والطاقة النيابية، علي المشكور، في برنامج الثامنة مع أحمد الطيب، تابعته ”جريدة“، إنه “لا توجد مواقف رسمية حتى الآن بخصوص خفض تصدير النفط، والعراق غير قادر على خفض صادراته، وخفض الصادرات للربع سيتسبب بمشاكل كبيرة للداخل العراقي، وخسائر تقدر بعشرات المليارات”.

وأكد المشكور، أن “العراق داعم لغزة، لكن حسب الامكانيات، وليس عبر التضحية باقتصاد البلاد، فلا يمكن أن يتحمل الأضرار نيابة عن الآخرين”.

بدوره، استبعد الكاتب والمحلل السياسي، د.غالب الدعمي، في البرنامج ذاته، أن تذهب حكومة السوداني إلى خيار خفض تصدير النفط، مبيناً إن “ذهاب العراق إلى التخفيض الطوعي، لن يؤثر على الأسواق العالمية”.

وتابع الدعمي، أن “روسيا وإيران تعتمدان على خوض المعارك بالنيابة في المنطقة، ومواقف حكومة السوداني اليوم إلى جانب المحور الإيراني وحلفائه”، مشدداً على أن “دعم قطاع غزة يجب أن لا يؤثر على أمن البلاد واستقرارها”.

من جهته، ذكر الخبير في شؤون الطاقة، يحيى العقابي، في البرنامج نفسه، أن “العراق يسعى إلى زيادة الطاقة الإنتاجية والتصديرية للنفط، وإن الموازنة حددت السقف التصديري 3.5 مليون برميل وكذلك سعر البرميل، وإن أوبك لديها حدود لسقوف إنتاج النفط لكل دولة”.

وتابع، أن “الجزائر ولبنان هما من طلبتا باستخدام خفض النفط كسلاح مثل السبعينيات”، لافتاً إلى أن “هناك عقوبات غربية على روسيا حددت سعر النفط الروسي 60 دولاراً للبرميل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار