اقتصادي: تصريحات السوداني أمس تدعو للإحباط!

متابعات|..

وصف الباحث الاقتصادي، زياد الهاشمي، يوم الأربعاء، تصريحات رئيس الوزراء محمد شياع السوداني أمس بأنها كانت “دون المستوى وتدعو للإحباط”.

وعزا الهاشمي في منشور على منصة “إكس” تابعته ”جريدة“، أسباب ذلك إلى عدة نقاط، كما يلي:

– تحدث رئيس الحكومة عن مشكلات في اصلاح القطاع المصرفي والنقدي، لكنه لم يحدد هذه المشكلات! هل هي منع سياسي لهذا الاصلاح ام رفض أباطرة المال الاقوياء لهذا الاصلاح، ام عدم توفر قدرة حكومية كافية لتنفيذ الاصلاح؟.

– أكد السوداني من ان الحل يبدأ من الحدود (وهذا ما قلناه سابقاً)، لكن هذا التشخيص لا يكفي، فالمطلوب هو إجراءات حكومية حاسمة تتعامل مع هذه المشكلة الخطيرة، تضبط بها الحركة غير النظامية عبر الحدود وتقطع طريق التهريب.

– ذكر رئيس الوزراء ايضاً ان هناك شبه اتفاق للتبادل التجاري مع ايران باستخدام (الدينار والتومان)، وهذا توجه غريب ليس في صالح العراق إطلاقاً.

– لأن لدى العراق مشكلة ان الميزان التجاري (الصادرات العراقية مقابل الواردات الايرانية) هو في صالح ايران وليس في صالح العراق، وبالتالي سيتدفق لايران كميات كبيرة من الدينار لتعود بعدها ايران لشراء الدولار من السوق الموازي العراقي مما سيؤدي لارتفاع اسعار صرفه.

– الخلاصة، مشكلة النظام النقدي ومشكلة أسعار الصرف يبدو انها ستستمر، فالحكومة ومعها المركزي يركزان فقط على عرض المشاكل دون تحرك فعال لتقديم حلول مناسبة للمشكلة وآليات للتنفيذ وتوقيتات زمنية للإنجاز، وكان الله في عون المواطن,

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار