تحذيرات من كوارث اقتصادية بعد قرار المركزي بمنع التعامل بالدولار

خاص|..

انتقد الخبير القانوني، صفاء الشمري، اليوم الخميس، قرارات البنك المركزي بمنع التعامل بالدولار ومنع الحسابات للجولات الدولارية الواردة للمواطنين من الخارج، وإلزامهم بتسلمها بالدينار العراقي وبسعر الصرف الرسمي حصراً، مؤكداً أن هذه التخبطات قد تأتي بكوارث اقتصادية.

وقال الشمري لـ”جريدة“، “الكل يدرك تماما أن أي قرار لا بد أن يصدر ليلبي احتياجات الناس وينظم أمور حياتهم، وهذه القرارات قد تكون ناتجة عن دراسة وتمحيص لتلك الاحتياجات من أرض الواقع، أو وليدة أحداث تحتاج لحسم عاجل يصدر بشأنه قرار، وهناك قرارات غير موفقة تصدر من بعض القطاعات، وأحيانا متخبطة أو نتيجة سوء في التخطيط والإدارة”.

وأوضح، أن “قرارات البنك المركزي بمنع التعامل بالدولار ومنع الحسابات للجولات الدولارية الواردة للمواطنين من الخارج وإلزامهم بتسلمها بالدينار العراقي وبسعر الصرف المحدد من قبله، تخبط ما بعده تخبطط”.

وأضاف متسائلاً، “كيف نقضي على تلك التخبطات؟ وما أسبابها؟ ولماذا نرى صمت وعدم تحرك الجهات المسؤولة والتي لها علاقة بمتابعة تلك الإدارات التي يرأسها متخبطون؟”، مبيناً أن “بعض القرارات تحتاج إلى تدخل المسؤول الأول في تلك السلطة التنفيذية ليلغي ذلك التخبط العجيب الغريب”.

وتابع، أن “المصيبة الكبرى عندما يعلمون أنهم قد أصدروا قراراتهم المتخبطة فلا يتراجعون عنها كلياً، كما أصدروا قرارهم كلياً، إنما يتهربون بطريقة وقحة جداً”، مؤكداً أن “التخبطات والعشوائية في اتخاذ القرارات لابد أن يكون له تأثير سلبي بغض النظر عن حجم أو مدى ذلك التأثير”، خاتماً حديثه بالقول إن “التخبطات قد تأتي بالكوارث، فهل من كابح لتلك التخبطات؟”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار