رسالة مباشرة إلى إدارة البنك المركزي: ضعوا استقالاتكم تحت تصرف السوداني!

خاص|..

أكد الباحث والكاتب، حليم سلمان، اليوم الأربعاء، ان ادارة البنك المركزي لم تتمكن من إيجاد حلول توقف تدهور سعر الصرف، فيما ساهمت حزم اجراءاته في تذبذب سعر الصرف ولم توقف جماح تجار الدولار، داعيا ادارة البنك المركزي الى وضع استقالاتهم تحت تصرف رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، تلافيا لفرض مزيد من العقوبات الأميركية.

وقال سلمان لـ”جريدة“، انه “بعد المتابعة المستمرة لاداء الادارة الحالية للبنك المركزي العراقي، والتي قدمت الوعود قبل اكثر من ثمانية اشهر بالسيطرة على سعر الدولار واجراء اصلاحات حقيقية على عمل المصارف، وكذلك تفعيل نقاط الدفع الالكتروني في جميع المدن العراقية وضبط عملية تهريب العملة وغسيل الاموال”.

وأضاف، “يتبين لنا ان ادارة البنك المركزي متمثلة بالمحافظ علي العلاق ونائبه وعدد من المدراء العامين لم يتمكنوا من طرح الحلول التي توقف تدهور (سعر الصرف)، واكتفوا بطرح حزم من الاجراءات ساهمت في تذبذب سعر الصرف ولم توقف جماح (تجار الدولار)”.

وتابع، “ما اضطر رئيس الحكومة إلى التدخل شخصيا في تقديم الدعم والاسناد ومراقبة اداء الادارات تفاديا لتفاقم مشاكل التحويلات الدولارية للتجارة وعدم السماح بتهريب الدولار خارج الحدود”.

ودعا سلمان “ادارة البنك المركزي بمحافظها ومدرائها العامين الى وضع استقالاتهم تحت تصرف رئيس الوزراء”، مبينا ان “هذا يندرج ضمن بداية الحل لاصلاح البنك المركزي والمؤسسة المصرفية للعمل ضمن مظلة المعايير الدولية تلافيا لفرض مزيد من العقوبات من الجانب الاميركي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار