عن تصريحات العبادي.. “وهب الامير ما لا يملك”

بقلم محمد العبدلي|..

السيد حيدر العبادي افتتح تصريحاته النارية ضد حلفائه الإطاريين بعبارات وكلمات شديدة غير مسبوقة تُنبّئ عن مواقف لاحقة تجاه حكومة السوداني من شخصيات واحزاب كانت داعمة لها، فأطلق العبادي عبارة “الأمير الذي وهب ما لا يملك” لتقديم قوى الإطار تنازلات كبرى، ليست ملكهم وانما ملك الشعب، لصالح الأحزاب الكردية والسنية في تحالف إدارة الدولة لتمرير حكومة السوداني.

وأشارَ العبادي الى أن بعض تلك التنازلات تتعلق بكركوك وإطلاق المبالغ المالية للإقليم وتشريع قانون عفو يسهم في تبرءة بعض المنتمين لتنظيم داعش الإرهابي.

كما انتقدَ الشعبوية في اتخاذ القرارات في الدولة بالإشارة الى توظيف اعداد كبيرة من المعيّنين الجدد، واصفاً الامر بالخيانة من قبل الكتل السياسية، سيما وأن تعيين هؤلاء ليس فيه ضمانات خاصة في حالة انخفاض أسعار النفط.

رئيس وزراء سابق، وشخصية سياسية من قادة الصف الاول للاحزاب الشيعية، كالسيد العبادي، ليس من السهولة أن يشنّ هذا الهجوم على قوى الإطار والحكومة دون تحسّب لآثار تصريحاته وانعكاساتها على العلاقات والمصالح المتبادلة معها، وربما سيكون تيار الحكمة الأكثر ضرراً وحرجاً من تلك التصريحات كونه يمثّل الحليف الاستراتيجي للعبادي في الانتخابات السابقة واللاحقة، بعد أن كان للحكمة الدور الأبرز في إدارة تحالف الدولة أثناء تفاوضات تشكيل الحكومة الحالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار