ائتلاف المالكي عن أزمة كركوك: ما حصل كان خطأ في تنفيذ الاتفاق!

خاص |..

رأى ائتلاف دولة القانون، الذي يتزعمه رئيس الوزراء العراقي الأسبق، نوري المالكي، اليوم الثلاثاء ، أن اتفاق تحالف “إدارة الدولة” مع الحزب الديمقراطي الكردستاني، بزعامة مسعود بارزاني، بإعادة فتح مقراته في كركوك، لا تعد تنازلاً عن المحافظة، مشيراً إلى أن ما حصل كان خطأ في طريقة تنفيذ هذا الاتفاق.

وقال عضو الائتلاف، علاء الحدادي، في تصريح خص به “جريدة”، إن “تحالف ادارة الدولة وضع مجموعة من الاشتراطات كحقوق مكوّن، سواء على المستوى السني أو الكردي، ومن جملته ما يتعلق بإعادة فتح مقرات البارتي في محافظة كركوك”.

وأشار الحدادي، إلى أن “الإطار التنسيقي عندما فاوض القوى السياسية فاوضها من منطق قوة، ووضع مجموعة اشتراطات تبين وتحدد نشاطها ومهامها وعملها، ولا توجد مشكلة في هذا الجانب، كما أن هذا الاتفاق بحد ذاته ليس معيباً أو تنازلاً لمسعود بارزاني، فهم شركاء وطن، ومن حقهم ممارسة العمل في كل المحافظات العراقية”.

وأضاف، أن “كركوك – كما هو معلوم – فيها حساسية، والأهالي لديهم مشكلة مع البارتي، وهذا واضح من تعامل مسعود وقواته وسلوكهم السابق في المحافظة، لذلك جاءت هذه النتيجة، برفض شعبي لتواجد قوات مسعود”.

وتابع عضو ائتلاف دولة القانون: “وكان الأولى والأجدر لتنفيذ هذا الاتفاق، هو أن يتم بعد زيارة الأربعين، من خلال جلوس جميع الأطراف السياسية والشيوخ والوجهاء وينظم برامج اجتماعي، لكن ما حصل هو خطأ في تنفيذ الاتفاق”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار