السوداني تعرض لـ”ضربة كبرى” من الإطار و”رأي عام سلبي” بانتظاره الأسبوع المقبل.. نائب

متابعات|..

رأى النائب المستقل، سجاد سالم، اليوم الأربعاء، أن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني تعرض إلى “ضربة كبرى” من قبل الإطار التنسيقي، فيما كشف عن “رأي عام سلبي” يتم صناعته ضد السوداني في الأسبوع المقبل.

وقال سالم في برنامج الثامنة مع أحمد الطيب تابعته ”جريدة“، إن “الصراع السياسي الراهن سببه الإطار التنسيقي وسوف يستمر إلى الانتخابات المقبلة، والسوداني تعرض إلى ضربة كبرى من الإطار التنسيقي، وأن الأخير لن يسمح بتحول رئيس الوزراء إلى زعيم شعبي، وهناك رأي عام سلبي يتم صناعته ضد السوداني بالأسبوع المقبل”.

وأشار إلى أن “السلطة التنفيذية والتشريعية ليست هي من يصنع القرار العراقي بل قيادات سياسية، كما هناك سيطرة ونفوذ إيراني كبير داخل العراق، والرأي العام العراقي هو صناعة إيرانية في الوقت الراهن، وبعض الفصائل المسلحة باتت جزءاً من الصراع في المنطقة لصالح المشروع الإيراني، لكن الدولة العراقية ليست في حالة حرب كما تريد الفصائل المسلحة”.

وذكر سالم: “قدمتُ شكوى ضد حساب افتراضي يقوم بمهاجمتي يديره أحد النواب ولم تتم متابعة الشكوى، أما الجهات التي اعتقلت موظفي رئاسة الوزراء فهي تعجز عن إغلاق مجموعات في تطبيق (تلجرام) تطعن بالعراقيين، وهناك انحدار في الخطاب الإعلامي على السوشيال ميديا وبعض القنوات الفضائية”.

وعن ملف سرقة القرن، قال سالم إن “سرقة القرن لم تحصل مثلها عبر التاريخ، وهي باتت مسرحية ونور زهير هو واجهة لأحزاب وقيادات سياسية، وهناك حماية لنور زهير من أطراف في النظام السياسي”.

أما فيما يتعلق بتعديل قانون الأحوال الشخصية، فقد أوضح سالم، أن “ما يحصل في تعديل الأحوال الشخصية مجرد عبث، ومسودة التعديل تعني تفويض صلاحية النواب بالتشريع إلى دواوين الأوقاف، ومسودة تعديل قانون الأحوال ركيكة، وأن وصف تعديل الأحوال بأنه موصى به من المرجعية الدينية مجرد كذب، وبإمكان إجراء تعديلات على قانون الأحوال من مجلس النواب وليس من دواوين الأوقاف، كما بالإمكان الاستماع إلى الملاحظات على قانون الأحوال الشخصية ومناقشتها، وإجراء التعديلات على بعض الفقرات بقانون الأحوال وليس استبداله، أما كتابة المدونات حسب المذاهب فهي تتسبب بزيادة عمليات الاحتيال، وتعديل قانون الأحوال تسبب بانقسام مجتمعي، وهناك احتقان عام في الشارع العراقي بسبب الهيمنة وعدم المساواة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار