مستشار عسكري: إنهاء التجاوزات التركية هو بإنشاء غرف عمليات مشتركة بين أنقرة وبغداد

خاص|..

نفى المستشار العسكري السابق، د.صفاء الأعسم، اليوم السبت، وجود اتفاق رسمي يسمح لتركيا باختراق الحدود لقتال حزب العمال الكردستاني، فيما أكد أن إنشاء غرف عمليات مشتركة ما بين أنقرة وبغداد سينهي التجاوزات التركية.

وقال الأعسم لـ”جريدة“، إنه “لا يوجد أي اتفاق رسمي يسمح لتركيا باختراق الحدود لقتال حزب العمال الكردستاني، كما لم يصدر أي قرار عراقي بهذا الخصوص، صحيح أن العراق سمح لتركيا بالتوغل لمسافة 30 كم، ومن ثم طلبت تركيا أن تكون المسافة 40 كم لكن العراق لم يوافق على زيادة مسافة التوغل لغاية اليوم، لكن في ظل عدم وجود دور بارز للبيشمركة بهذا الجانب يؤكد وجود جهات من داخل الإقليم تدعم حزب العمال”.

وأشار إلى أن “التجاوزات التركية وصلت إلى كركوك والسليمانية رغم وجود مسافة 400 كم بين تركيا والسليمانية، لكن الجانب التركي لم يعترف باستهداف حزب العمال في السليمانية وبالمسيّرة التركية في كركوك”.

وأكد الأعسم، على أهمية أن “يكون هناك رد قوي من قبل الخارجية العراقية، أو أن يسمح الإقليم بدخول بغداد في هذا الملف من خلال إنشاء غرف عمليات مشتركة مع تركيا لحل الأزمة، ومن المتوقع اتخاذ إجراءات قريباً خاصة بعد الاجتماع الأخير الذي أكد ضرورة وجود تعاون ما بين غرف العمليات المشتركة ما بين أنقرة وبغداد”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار