“ضمان الصادرات” تضع مستشار السوداني في قلب انتقادات اقتصادية

متابعات – جريدة /..

وجه الباحث الاقتصادي المهندس يعقوب الخضر، رسالة إلى المستشار الفني لرئيس الوزراء، محمد صاحب الدراجي، طالب فيها بالكف عن تصوير عقد اتفاقات ضمان الصادرات مع الدول على انها انجازات استثنائية.

وبدأت القصة بإعلان المستشار الفني لرئيس الوزراء، محمد صاحب الدراجي في تدوينة على منصة “إكس” تابعتها ”جريدة“، “البدء بمناقشات أولية مع مؤسسة ضمان الصادرات البريطانية UKEF في لندن. لبحث إمكانية تمويل مشاريع القطاع الخاص العراقي لبناء مصانع داخل العراق. المؤشرات جيدة، وسيقوم القسم الاقتصادي في السفارة العراقية بمتابعة الاجراءات. من الواضح أن المجتمع الدولي بدأ يثق بالعراق”.

وعلق الخضر على تلك التدوينة قائلاً: “ولماذا البدء بمناقشات جديدة للحصول على تمويل بريطاني جديد مقابل (ضمان سيادي Sovereign Guarantee) عراقي، بالوقت الذي قامت به نفس هذه المؤسسة، مؤسسة ضمان الصادرات البريطانية UKEF اعطاء العراق تمويل بقيمة 10 مليار باوند بريطانية زيد لاحقاً إلى 12 مليار، ومن (دون) اعطاء ضمان سيادي”.

وأضاف، “وقد قام وزير التعليم العالي، وزير المالية وكالة انذاك، الدكتور عبد الرزاق العيسى توقيع اتفاقية التمويل تلك والتي لم يستخدم منها إلا جزء بسيط لتمويل 3 مشاريع فقط. وقد قمت أنا شخصياً بتوجيه استفسارات عدة عن طريق تويتر او الإيميل إلى المسؤولين البريطانيين والعراقيين على حد سواء عن سبب عدم استعمال بقية التمويل لغرض المشاريع إلا انني لم احصل على جواب إلا من وزير سابق، معني ببعض مثل تلك المشاريع بأن عروض الشركات البريطانية، التي هي فقط من تستطيع التقدم لأي مشاريع تمول من تلك الاتفاقية، عالية مقارنة بالآخرين. وهذا امر طبيعي، لعدم وجود منافسة من شركات دول اخرى.”

وتابع، “نتمنى عليكم الكف عن تصوير عقد هكذا اتفاقات ضمان صادرات مع بريطانيا، إيطاليا، اليابان وغيرها من الدول، على انها انجازات استثنائية، وخصوصاً ان هناك ضمانات سيادية تعطى لتلك الدول.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار