“السوداني محكومٌ بمبدأ”.. لن يحدث أي تغيير وزاري إلا بهذا الشرط

خاص|..

أكد الأكاديمي سيف نايف، اليوم الأربعـاء ، أن استبدال الوزراء الذي تعهد به رئيس الوزراء محمد شياع السوداني في حال كون الوزير لم يؤد المناط به بشكل سليم لن يكون طريقاً سهلاً، فهو (السوداني) محكوم بمبدأ التوافقية، لذلك لن يحدث أي تغيير وزاري إلا بموافقة تحالف إدارة الدولة، وأن الوزير المقال سيخلفه وزيراً من الحزب نفسه.

وقال نايف لـ”جريدة“، إن “استبدال الوزراء الذي تعهد به السوداني في حال كون الوزير لم يؤد المناط به بشكل سليم لن يكون طريقاً سهلاً ليسلكه السوداني في إدارته للحكومة، حيث تشير المادة 76 الفقرة رابعاً من الدستور (يعرض رئيس مجلس الوزراء المكلف أسماء أعضاء وزارته، والمنهاج الوزاري، على مجلس النواب، ويعد حائزاً ثقتها عند الموافقة على الوزراء منفردين والمنهاج الوزاري بالأغلبية المطلقة)”.

وأوضح، أن “هذا النص الدستوري أكد على شرطية تصويت مجلس النواب فردياً على الوزراء، وهذه الشرطية تعتمد بالطريقة نفسها لإقالة أي وزير في الحكومة العراقية بناءً على اقتراح رئيس الوزراء”.

وتابع، “لكن المختلف في المسألتين هو نسبة التصويت، فالتكليف يحتاج إلى الأغلبية المطلقة، أما الإقالة فتحتاج إلى الأغلبية البسيطة كما فسرتها المحكمة الاتحادية العليا بعد تفسيرها لنص (الموافقة) الذي اكتفى بها النص الدستوري فيما يخص إقالة الوزير”.

وبيّن، أنه “وبالإستناد على ذلك، فإن رئيس الوزراء محكوم بمبدأ التوافقية، فلن يحدث أي تغيير وزاري إلا بموافقة تحالف إدارة الدولة وأن الوزير المقال سيخلفه وزير من الحزب نفسه”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار