متوعدة العلاق.. المالية النيابية تحسم مسألة مناقشة ملف المصارف المعاقبة في واشنطن

متابعات|..

أكدت اللجنة المالية النيابية، امس الاثنين ، على أهمية استبدال محافظ البنك المركزي علي العلاق كونه تسبب بأزمة مالية كبيرة، وبينما كشفت وجود استجواب للعلاق خلال المدة المقبلة، أوضحت أن ملف المصارف المعاقبة سيتم مناقشتها في واشنطن.

وقال عضو اللجنة، محمد نوري، في برنامج الثامنة مع أحمد الطيب تابعته ”جريدة“، إن “اللجنة المالية لم يتم دعوتها للذهاب مع الوفد العراقي الذي يضم أكثر من 130 عضواً إلى الولايات المتحدة، وملف المصارف المعاقبة سيتم مناقشتها في واشنطن، ونحتاج للنأي بالنفس عن الصراع الإيراني الأمريكي”.

وشدد نوري على ضرورة “استبدال محافظ البنك المركزي كونه تسبب بأزمة مالية كبيرة، وهناك استجواب لمحافظ البنك المركزي بالفترة المقبلة”، مبيناً أن “البنك المركزي لم يحذر المصارف قبل معاقبتها، وأن العقوبات على المصارف تسببت بأزمة الدولار، ونطالب بكشف من قام برفع التوصيات ضد المصارف الخاصة، وهناك منع للنواب من الوصول إلى معلومات حول بعض الدوائر”.

وتابع، أن “400 مليون دينار تدفع شهريا للبيجات الممولة وبعض الكتاب، في وقت أن مجسر في الديوانية لم يكتمل منذ 10 أعوام”، لافتاً إلى أن “قيمة مشاريع فك الاختناقات تقترب من 3 تريليونات دينار”.

وأشار إلى أن “وزارة المالية سحبت جميع الأرصدة حتى في الدوائر الصغيرة، ونصف الكتلة النقدية العراقية موجودة لدى دول جارة، والعجز الموجود في موازنة 2024 أكثر من 80 تريليون دينار”، وبينما أوضح أن “سلم الرواتب بحاجة إلى 8 تريليونات دينار”، أكد أنه “حتى الآن لم يتم كشف عائدية الأموال في العجلة التي تعرضت لحادث في كركوك”.

وبيّن، أن “راية التيار الصدري بيضاء لإقرارهم قانون الأمن الغذائي، وهناك اجماع للمحافظين على أن أموال الأمن الغذائي ذات فائدة كبيرة، حيث إن أكبر موازنة للمحافظات خصصت من الأمن الغذائي، وتم دفع تخصيصات السلة الغذائية والكهرباء من أموال الأمن الغذائي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار