تحليلٌ يُخالف السائد ويخرج بنتائج متشائمة عن زيارة السوداني ويقدم الأسباب

خاص|..

رأى المحلل السياسي، رافد العطواني، يوم الثلاثاء ، أن زيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني إلى الولايات المتحدة الأميركية لن تعود بالفائدة على الدولة العراقية.

وقال العطواني لـ”جريدة“، إن “الزيارة لا يوجد فيها أي فائدة للدولة العراقية سواء في الملف الاقتصادي أو مكافحة الإرهاب أو العلاقات مع الولايات المتحدة”.

وأوضح، “ففي ملف مكافحة الإرهاب على السوداني في البداية تجفيف أسلحة الفصائل التي تعلن العِداء مع الولايات المتحدة، فكيف سيناقش مكافحة الإرهاب في المنطقة وهناك جماعات مسلحة دعمت حكومته ودخلت في هدنة مع الولايات المتحدة، لذلك لن ينجح السوداني في ملف مكافحة الإرهاب وهو المطلب الأساسي للولايات المتحدة”.

وأضاف، “كما أن ملف مكافحة الفساد فيه إشكالية، فكيف يكافح السوداني الفساد وضمن الوفد المرافق له شخصيات متهمة بالفساد وبعضها رجال أعمال مدينون للمصرف العراقي للتجارة”.

وتابع، “وأن عدم مرافقة وفد أمني للوفد يعني عدم الخوض بملف الانسحاب التدريجي للولايات المتحدة من العراق، فيما ترافق الوفد شخصيات استثمارية يشوبها الفساد”.

وأشار إلى أن “السوداني اختار وقتاً غير مناسب للزيارة، فهو وقت اعتكاف الرئيس بايدن وانطواءه لمرحلة الانتخابات الأميركية المقررة بعد 6 أشهر، وبادين في الوقت الحالي لا يعير أي أهمية للملف الخارجي، لذلك لن تؤتي زيارة السوداني أكلها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار