تحليل: التيار الوطني الشيعي سيشارك بالإنتخابات وقد تنخرط قوى من الإطار فيه

متابعات|..

رجّح محللون سياسيون ، مشاركة التيار الوطني الشيعي في الانتخابات المقبلة وانخراط قوى من الإطار التنسيقي فيه.

وقال الكاتب والمحلل السياسي مجاشع التميمي، في برنامج الثامنة مع أحمد الطيب تابعته ”جريدة“، إن “مقتدى الصدر لديه رؤية جديدة للمرحلة المقبلة، والتيار الجديد ليس طائفياً بل يصحح النظرة الخاطئة السابقة عن القوى الشيعية، فالصدر يريد إبراز الهوية الوطنية الشيعية في الواقع السياسي”.

وتوقع التميمي، “مشاركة التيار الوطني الشيعي في الانتخابات المقبلة، لكن لا توجد انتخابات مبكرة قريبة، وقد تنخرط قوى من الإطار التنسيقي في التيار، في المقابل تعمل بعض قوى الإطار على إقصاء الصدريين”.

وأضاف، أن “المرجعية العليا والصدر يعتبران المصلحة العليا للبلاد هي الأهم، والمرحلة المقبلة ستكون مختلفة عن ظروف عام 2021″، لافتاً إلى أن “هناك خلافات عميقة داخل الإطار بسبب ديالى وصلاح الدين”.

إلى ذلك، ذكر الباحث في الشأن السياسي، حيدر الموسوي، أن “التيار الصدري تأسس كحركة اجتماعية ليست سياسية، وهناك قوى داخل الإطار تعمل على تحويله لمؤسسة سياسية قوية”، مبيناً أن “هناك خلافات في وجهات النظر داخل الإطار التنسيقي، فيما اعتبرت نخب قريبة من التيار الصدري الانسحاب من العملية السياسية قراراً متسرعاً، وهناك خصومة واضحة بين التيار الصدري وإيران”.

وأوضح الموسوي في البرنامج، أن “السوداني سيحصل على مقاعد كثيرة في حال نزوله الانتخابات النيابية، لكن عدد المقاعد لا تعني حسم رئاسة الوزراء”، وبينما استبعد إجراء انتخابات مبكرة، لفت من جانب آخر إلى أن “الحزب الديمقراطي مبني على أسس قومية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار