قرارٌ صحيح ولكن.. تأييدٌ اقتصادي مشروط لرفع سعر البنزين

متابعات|..

أكد الباحث الاقتصادي، زياد الهاشمي، أن رفع سعر البنزين قرار صحيح لكن بشروط، حيث تحتاج الحكومة لتحقيق العديد من الاشتراطات حتى تلبي هذه الزيادة وما بعدها من زيادات المصلحة أو المنفعة الاقتصادية والاجتماعية المطلوبة.

وقال الهاشمي في تدوينة على منصة “إكس” تابعتها ”جريدة“، إن “تقليل الدول لدعم أسعار البنزين والمحروقات يعتبر (خطوة اقتصادية صحيحة)، فهل يمكن اعتبار قرار الحكومة العراقية المفاجئ بتخفيض دعم البنزين ورفع أسعاره على المستهلكين قراراً صحيحاً جاء في توقيت سليم؟”.

وبين، أن “هذا القرار المفاجئ يعتبر صحيحاً إن كانت هناك استراتيجية وطنية مدروسة تستهدف تقليل الدعم الحكومي والانتقال إلى نموذج اقتصادي تكون فيه بنود الرسوم والجباية والضرائب واضحة وآليات تحصيلها جاهزة وقنوات استثمارها والانتفاع منها معروفة”.

وأضاف، كما “يعتبر هذا القرار صحيحاً إن كانت هناك خطة حكومية لجذب القطاع الخاص للاستثمار في قطاع المحروقات ومحطات التوزيع وتهيئة البيئة للتطوير والتسويق والمنافسة وتحسين المنتجات يديرها القطاع الخاص، ويعتبر هذا القرار صحيحاً إن كانت هناك أزمة مالية قريبة محتملة في العراق نتيجة نقص في السيولة لدى الحكومة تضطر على إثرها لزيادة عائداتها بشكل عاجل لتجنب الوقوع في عجز أو تعسر مالي”.

وتابع، كذلك “يعتبر هذا القرار صحيحاً إن كانت هناك ديون ضخمة على العراق لصالح صندوق النقد الدولي أو جهات مانحة أخرى وهناك تعثر متوقع في السداد، ويحتاج العراق لسيولة عاجلة تساعده على السداد، ويعتبر هذا القرار صحيحاً إن كان العراق يتجه للاقتراض من صندوق النقد الدولي، ومقابل ذلك وضع هذا الصندوق اشتراطات (إلزامية) على العراق واجبة التنفيذ قبل الحصول على القرض ومنها تخفيض الدعم عن البنزين”.

وأكمل، “ويعتبر هذا القرار صحيحاً إن كانت كلف الدعم للبنزين عالية جداً تستنزف الخزينة وتكلف الحكومة العراقية مبالغ طائلة لا تستطيع أن تستمر في تغطيتها، ويعتبر هذا القرار صحيحاً إن كان هناك تعثر في قطاعات خدمية نتيجه نقص في التمويل وتحتاج الحكومة لتقليل دعم البنزين لتمويل نشاطات تلك القطاعات المتعثرة”.

وأوضح، أنه ” وإن لم تتوفر إحدى هذه الظروف أو الشروط، فإن على الحكومة العراقية أن تسأل نفسها ما الغاية إذاً وما الهدف في تقليل دعم البنزين ورفع أسعاره بشكل مفاجئ؟، هل ستساهم عوائد رفع أسعار البنزين في دعم قطاعات تستحق الدعم فعلاً أم ستذهب لقنوات الهدر المعروفة؟ هل ستحقق هذه العوائد منافع اقتصادية واجتماعية مهمة؟ وإن لم تكن هناك أهداف مهمة وراء هذه الزيادات، كيف يمكن إذاً تحقيق أفضل استفادة ومنفعة ممكنة من هذه الزيادات في أسعار البنزين؟”.

وأكد، أنه “لذلك ورغم تأييدنا كاقتصاديين لتقليل الدعم عن البنزين، إلا إن هذا التأييد في حالة العراق هو (تأييد مشروط) حيث تحتاج الحكومة لتحقيق العديد من الاشتراطات حتى تلبي هذه الزيادة وما بعدها من زيادات المصلحة أو المنفعة الاقتصادية والاجتماعية المطلوبة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار