رفع سعر البنزين “ضربة مفاجئة” للمجتمع العراقي.. وحديث عن ضرائب ورسوم جديدة قادمة!

خاص|..

أكد المستشار الاقتصادي، زياد الهاشمي، اليوم الأربعاء، أن رفع أسعار البنزين يمثل ضربة مفاجئة للاقتصاد والمجتمع العراقي، وبينما تطرق إلى مسببات هذا القرار، توقع أن تلجأ الحكومة أيضاً لرفع الضرائب على عدة قطاعات اقتصادية.

وقال الهاشمي لـ”جريدة“، إن “رفع أسعار البنزين يمثل ضربة مفاجئة للاقتصاد والمجتمع العراقي، وبالرغم من عدم شفافية الحكومة في مكاشفة الشعب عن مسببات هذا الرفع المفاجئ لأسعار البنزين، الا انه من المتوقع ان هذه الزيادات جاءت إلتزاماً بتوصيات صندوق النقد الدولي والذي كان يؤكد دائماً على حاجة العراق لتنويع مصادر تمويل المالية العامة”.

وتابع، “يضاف إليها ظهور بعض المؤشرات عن بدء الحكومة في تطبيق سياسات مالية أكثر تشدداً تستهدف زيادة إيراداتها المالية والاستعداد لاطلاق بنود الموازنة الثلاثية مع تخفيض العجز التخطيطي في الموازنة، وتجنب تصاعد الديون الحكومية”.

وأضاف، أن “هذا القرار كما يبدو انه قد جاء بعد إخفاق محاولات البنك المركزي في تلبية حاجة وزارة المالية بشكل كامل من الدينار من خلال مبيعات الدولار، مما اضطر وزارة المالية للبحث عن مصادر تمويلية جديدة لتغذية ماليتها العامة”.

وأوضح، أنه “وفي حال الاستمرار في هذا النهج، فإنه من المتوقع أن تلجأ الحكومة العراقية أيضاً لرفع الضرائب على عدة قطاعات اقتصادية، ولاسيما قطاعات الخدمات والنقل والتجارة وحتى السياحة، بهدف زيادة الموارد المالية لخزينة الدولة، وهذا بالتأكيد سيكون له انعكاسات مباشرة على الاقتصاد قد تتضح طبيعتها وحجم تأثيرها مع مرور الوقت”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار