تحالف الحسم: ثابتون على سالم العيساوي .. وحزبُ الحلبوسي تقدم بنقطة!

خاص|..

أكد المتحدث باسم تحالف الحسم، صلاح الكبيسي، اليوم الاثنين، أن التفاهمات مع الكتل الشيعية والكردية مستمرة للتصويت على سالم العيساوي مرشح الكتل السنية الثلاث (عزم وحسم وسيادة) لرئاسة مجلس النواب، مشيراً إلى أن “تقدم” تجري جولات مكوكية على الكتل واستطاعت تحقيق نقطة هامة بطلب تعديل المادة التي تسمح باستبدال شعلان الكريم وطرح اسم مرشح جديد.

وقال الكبيسي لـ”جريدة“، إن “الصورة ضبابية لحد الآن والأمور غير واضحة، لكن لا يزال سالم العيساوي مرشح الكتل السنية الثلاث (عزم وحسم وسيادة)، وهناك تفاهمات مع الكثير في الكتل الشيعية والكردية، لأننا نعلم أنه لا يمكن جمع الأصوات بمنأى عن الكتل الشيعية والكردية، باعتبار أن الكتل السنية ستنشطر إلى نصفين، وكل جهة سوف تستحوذ على أكثر من 38 صوتاً لأي مرشح”.

وأضاف، “بالنسبة لتحالف الحسم، لا يزال سالم العيساوي مرشحنا الوحيد ومتمسكون به، وبانتظار موقف بقية الكتل، أما تقدم فلديهم مناورات ومباحثات وجولات مكوكية على الكتل، استطاعوا تحقيق نقطة هامة بطلب تعديل المادة التي تسمح بأن يكون مرشح جديد في الجولة الثانية”.

وتابع، “وهذا نراه التفافاً على قرار المحكمة الاتحادية وعلى القانون، لكن ننتظر هل سيتم التصويت عليه أم لا، وإذا استطاعوا تمرير هذه النقطة، ستكون حظوظهم قوية باستبدال شعلان الكريم وطرح اسم مرشح جديد”.

وأكمل، “لكن عموماً لا تزال الأمور ضبابية وغير واضحة، ونأمل حل المسألة في الأيام المقبلة، وفي حال استمرار التأزيم ولم تتوصل الكتل السنية مجتمعة إلى مرشح معين حتى لو كان مرشح تسوية بين هذه الكتل، فإن الدورة البرلمانية ستنتهي دون اختيار رئيس مجلس نواب من المكوّن السني”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار