توضيــحٌ هام من المالية النيابية بشأن سُلّم الرواتب وترفيعات الموظفين

متابعات|..

أعلنت اللجنة المالية النيابية، إكمال جداول الموازنة وتم تقديمها لمجلس الوزراء، وفيما أكدت عدم وجود مشكلة في علاوات وترفيعات الموظفين، بينت أن تطبيق سلم الرواتب يحتاج إلى سيولة مالية، مشيرة إلى أن وزارة المالية مستعدة لتوطين رواتب موظفي إقليم كردستان.

وقال عضو اللجنة النائب معين الكاظمي في برنامج “واجب الصراحة” تابعته ”جريدة“، إن “المالية أكملت جداول الموازنة وقدمتها لمجلس الوزراء، ولا توجد أية مشكلة في علاوات وترفيعات الموظفين، وأن اللجنة النيابية المختصة أكملت مهامها الخاصة بسلم الرواتب، وأن تطبيق سلم الرواتب يحتاج إلى سيولة مالية”.

وأضاف، أن “هناك إرادة حكومية لإنصاف الموظفين من أصحاب الرواتب الدنيا، ورئيس الوزراء حريص على إنصاف الموظفين من أصحاب الرواتب المتدنية”.

وأكد، أن “وزارة المالية مستعدة لتوطين رواتب موظفي إقليم كردستان، لكن حكومة إقليم كردستان غير متفاعلة مع توطين الرواتب، وقد تطلب السليمانية من بغداد التعامل معها بشكل مباشر”.

ولفت إلى أن “إيرادات العراق من النفط تبلغ 8 مليارات دولار شهرياً، وأن 90 بالمائة من الإيرادات المالية هي نفطية، والنفط لن ينخفض دون 70 دولاراً خلال 2024، لكن من المحتمل انخفاض أسعار النفط خلال العام المقبل، وهناك توجه حكومي لزيادة الإيرادات غير النفطية”.

وتابع، أن “حوالات التجار تبلغ 200 مليون دولار يومياً، وإيرادات الجمارك لا تتعدى التريليون دينار، وحجم الكتلة النقدية تقدر بأكثر من 100 تريليون دينار، والتوجه نحو الدفع الإلكتروني سيقلل الاعتماد على الكاش، والأتمتة ستقضي على الكثير من منافذ الفساد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار