لماذا زجت أميركا بطائرات F16 في الصراع مع الفصائل العراقية؟

خاص|..

أوضح الخبير في الشؤون العسكرية والاستراتيجية، عماد علو، يوم الخميس ، الأسباب التي دفعت الولايات المتحدة الأميركية لزج طائرات F16 في الصراع مع الفصائل العراقية.

وقال علو لـ”جريدة“، إن “استخدام طائرات F16 تعبر عن رسائل عديدة، حيث إن السرب الذي استخدم في عمليات القصف هو السرب الذي أرسلته القيادة الأميركية في نوفمبر 2023 بعد عملية طوفان الأقصى، وأن إدخال هذه الطائرات إلى منطقة القتال والمواجهة في الشرق الأوسط خاصة في العراق يأتي بعد سلسلة من سقوط طائرات مسيّرة أميركية متطورة في العراق، وأدعت القيادة الوسطى الأميركية أنها لأسباب فنية، ولكن هناك مؤشرات بأن هذه الطائرات تم إسقاطها بصواريخ مضادة للجو متطورة قد تكون من الصناعة الإيرانية”.

وأضاف، “لذلك تم إدخال طائرات f16 بتوجيه الضربات لمقرات الحشد الشعبي لما تتميز به هذه الطائرة من قدرة التعامل مع الأهداف الجوية والقدرة على الاستمكان والتحسس والمراقبة من جميع الاتجاهات، حتى تتمكن من تجنب أي اعتراض لها بوسائل الدفاع الجوي التي قد تكون زودت به مقرات الحشد الشعبي من قبل إيران”.

وبيّن، أن “الأمر الآخر، هو أن هذه الطائرة لديها إمكانية بتوجيه ضربات بواسطة صواريخ وقنابل موجهة جو أرض عالية الدقة وقادرة على تتبع الأهداف المتحركة على الأرض، لذلك هو اختيار نوعي يبدو أن المرحلة الحالية تتطلبه لذلك ارتأت القيادة الأميركية زج هذه الطائرة بالصراع”.

وتابع، “وفي حال حدث تصعيد في المراحل المقبلة، ستكون هناك استخدامات أخرى لهذه الطائرة بشكل أكثر قسوة باتجاه الأهداف التي ترى الولايات المتحدة الأميركية أنها تهدد مصالحها في المنطقة، وخاصة في العراق وسوريا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار