أول تعليق من قائمة الخطابي بعد المصادقة على نتائج الانتخابات

خاص|..

أوضح محفوظ التميمي، احد اعضاء  قائمة “ابداع كربلاء” برئاسة المحافظ نصيف الخطابي، يوم الاثنين ، الإجراءات التي سيتم اتخاذها بعد مصادقة مفوضية الانتخابات على نتائج الانتخابات المحلية.

وقال التميمي في تصريح خص به ”جريدة“، إنه “بعد أن أعلن رئيس مجلس المفوضين المصادقة على النتائج، سيتم الانتقال من قانون الانتخابات وقانون المفوضية إلى قانون المحافظات غير المنتظمة بإقليم، وإن المادة 7 من القانون رقم 21، أوضحت أن المجلس يعقد الجلسة الأولى خلال 15 يوماً من تاريخ المصادقة على نتائج الانتخابات بدعوى من المحافظ، وفي حال عدم دعوة المحافظ لانعقاد الجلسة، يعقد المجلس جلسته تلقائياً في اليوم الـ16 برئاسة أكبر الأعضاء سناً”.

وأضاف، أن “من أهم الإجراءات التي يجب اتخاذها هي أداء اليمين بحضور رئيس محكمة الاستئناف، وانتخاب رئيس المجلس ونائبه بالأغلبية المطلقة لعدد أعضاء المجلس، وبالإمكان رفعها وعقد جلسة أخرى لانتخاب المحافظ ونوابه”.

وتابع، أن “عقد الجلسة الثانية تشترط حضور الأغلبية المطلقة، ولكن لا تفترض حصول المرشحين سواء المحافظ أو نوابه على الأغلبية المطلقة بقدر إذا لم يحصل في الجولة الأولى على الأغلبية المطلقة فإنه سيكون التنافس لأعلى من يحصل على الأصوات من المتنافسين حتى وإن لم تتحقق الأغلبية المطلقة لانتخاب المحافظ أو أحد نوابه”.

وكان رئيس مجلس المفوضين في مفوضية الانتخابات القاضي عمر أحمد، أعلن في بيان، إن “مجلس المفوضين صادق على نتائج الانتخابات المحلية”.

وحصلت قائمة ابداع كربلاء برئاسة المحافظ نصيف الخطابي على 7 مقاعد من خلال 99166 صوتاً في انتخابات مجالس المحافظات التي أجريت في 18 كانون الأول 2023.

وأعلنت كتلة ابداع كربلاء، الفائزة بسبعة مقاعد في محافظة كربلاء، إنها متمسكة بمنصبي المحافظ ورئيس المجلس كونها الكتلة الأكبر التي سوف تشكل الحكومة المحلية.

يذكر أنه في 28 من شهر كانون الأول الماضي، أصدرت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، النتائج النهائية لانتخابات مجالس المحافظات.

وفي الـ14 كانون الأول الماضي، أفادت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، بأنها تسلمت من الهيئة القضائية للانتخابات 248 قراراً بشأن الطعون المقدمة للمفوضية، مشيرة إلى أن الأغلبية العظمى من القرارات كانت بالرد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار