قانوني: قائمة الخطابي الأولى في كربلاء لكنها غير قادرة على تكليفه مرة ثانية

خاص|..

رأى القانوني، حسين عمار، يوم الاثنين ، أن قائمة ابداع كربلاء برئاسة المحافظ نصيف الخطابي غير قادرة على تكليفه مرة ثانية رغم حصدها المرتبة الأولى في الانتخابات.

وقال عمار لـ”جريدة“، إن “المادة العاشرة الفقرة السادسة من قانون المفوضية العليا للانتخابات المرقم 31 لسنة 2019، أكدت أن المفوضية هي من تصادق على نتائج الانتخابات المحلية باستثناء النيابية، وان يوم 28 كانون الأول اعلنت المفوضية المصادقة على نتائج الانتخابات لمجالس المحافظات غير المنتظمة بإقليم”.

وعن تشكيل مجلس المحافظة وآلية انتخاب المحافظ، أوضح، أن “المادة 4 فقرة 1 قد حددت مدة 15 يوماً من تاريخ المصادقة وبدعوة المحافظ الحالي لانعقاد الجلسة الأولى وفي حال عدم دعوة المحافظ تعقد الجلسة الأولى رسمياً في يوم 16 برئاسة الرئيس الأكبر سنناً يكون ذلك في حال عدم دعوة المحافظ عقد الجلسة الاولى”.

وأضاف، “وإذا دعا المحافظ الحالي إلى عقد الجلسة الاولى يتم انتخاب رئيس المجلس ونائبه بالأغلبية المطلقة لعدد أعضاء المجلس في أول جلسة، وأن الفقرة 9 من المادة 1 من قانون المحافظات، قد حددت أن عدد أعضاء الأغلبية المطلقة هم بأكثر من نصف الاعضاء، أي بمعنى نصف‏+1”.

وتابع، “أما المادة السابعة من قانون المحافظات أعلاه فقرة 7‏/1 أكدت أن انتخاب المحافظ ونائبيه بالأغلبية المطلقة لعدد أعضاء المجلس خلال مدة أقصاها 30 يوماً من تاريخ انعقاد أول جلسة”.

وبيّن، أنه “ومن كل ما تقدم، فإن محافظ كربلاء الحالي لم يدعو المجلس لعقد أول جلسة لحد الان هذا أولاً، أما ثانياً أن قائمة ابداع قد أحرزت نصف المقاعد ولكنها لم تحصل على الأكثر من النصف، وهذا ما يعيق انتخاب المحافظ قانوناً، ناهيك عن ان انعقاد أول جلسة سوف تكون ناهية قانوناً لمنصب المحافظ السابق وتكون المحافظة تحت اشراف النائب الأول الحالي بالوكالة كون أن المحافظ قد انتهى دوره قانوناً وبانتظار انتخاب اعضاء المجلس الجديد إلى محافظ جديد وتسميته”.

وأردف، أنه “ولكل ما تقدم ووفقا المعطيات القانونية والأرقام، فإن قائمة ابداع لهذه اللحظة غير قادرة على تكليف المحافظ مرة ثانية للمحافظة بالأغلبية المطلقة كون عددها 7 مقاعد احرزت النصف ولكنها لم تتحالف مع كيان فائز اخر للمضي وفق القانون للانعقاد الجلسة وانتخاب رئيس المجلس ونائبه ومن ثم انتخاب المحافظ ونائبيه”.

وأعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، اليوم الثلاثاء، أن ابداع كربلاء أولاً وائتلاف دولة القانون ثانياً وتحالف نبني ثالثاً في نتائج محافظة كربلاء.

وحصلت قائمة ابداع كربلاء برئاسة المحافظ نصيف الخطابي على 7 مقاعد من خلال 99166 صوتاً في انتخابات مجالس المحافظات التي اجريت في 18 كانون الاول 2023.

وكانت كتلة ابداع كربلاء، الفائزة بسبعة مقاعد في محافظة كربلاء، أعلنت في 23 كانون الأول الجاري، انها متمسكة بمنصبي المحافظ ورئيس المجلس كونها الكتلة الاكبر التي سوف تشكل الحكومة المحلية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار