“جريدة” تنفرد بتفاصيل قانونية بشأن إستبعاد المسيحي الفائز بكوتا البصرة

خاص|..

علّق القانوني، حسين عمار، يوم الخميس، بشأن استبعاد المسيحي الفائز بكوتا البصرة، فاهرام هايك، بسبب شموله بإجراءات المساءلة والعدالة.

وقال عمار لـ”جريدة“، إن “أي مرشح تكون أولياته مخالفة للقانون قبل المصادقة النهائية يعوّض من الكيان أو الحزب أو القائمة نفسها الأقل عدداً، وتم تعويض البديل بأحد المسيحين الأقل منه عدداً”.

وأوضح، كما أن “المادة 19 الفقرة 2 من قانون المفوضية العليا للانتخابات المرقم 31 لسنة 2019، أجازت الطعن بقرارت مجلس المفوضين أمام الهيئة القضائية الخاصة، وهذا ما أكدته المادة 19 من القانون أعلاه في فقرة أولاً وثانياً، كما أن المادة 20 من القانون أعلاه حددت مدة 3 أيام من اليوم التالي للقرار بالبدء بالطعن، وعلى الهيئة البت خلال مدة 10 أيام”.

وأضاف، “أما من حيث الإجراءات فهذه ليست المرة الأولى، حيث هناك سابقة لهذه الحالة عام 2022، فقد فاز أحد المحامين بمنصب نقيب المحامين، واعتمدت أوراقه الهيئة القضائية الخاصة بالانتخابات، لكن هناك تدقيق آخر قبل المصادقة على القرار الانتخابي بالإعلان الرسمي الذي بيّن ورود مستحدثات بالمخالفة القانونية وفق أحكام قانون المساءلة والعدالة، ما أدى الى استبعاده واختيار البديل، وهو الأقل عدداً الأقرب للفائز الأول المستبعد”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار