ما سر أهمية انتخابات مجالس المحافظات؟.. محلل يكشف التفاصيل

خاص|…

حدد المحلل السياسي، علاء مصطفى، يوم السبت، المعايير التي رفعت من أهمية انتخابات مجالس المحافظات.

وقال مصطفى لـ”جريدة“، إن “هذه الانتخابات مغايرة للانتخابات المحلية السابقة لعدة أسباب، أهمها أن المجالس معطلة منذ عام 2016 وحتى اليوم، وهذه الفترة الطويلة أفرزت دكتوريات في المحافظات، وبعض المحافظين تحوّل إلى نظام رئاسي فهو الذي يشرع وينفذ ويهب”.

وأضاف، أن “الرأي العام جرّب المجالس، وجرب سلطة المحافظ المطلقة، لذلك برزت الحاجة إليها، فمن وئد المجالس لم يجد بديلاً عنها لأداء دور الرقيب، لذلك زادت أهميتها، كما أنها تمثل بروفة لانتخابات مجلس النواب، بمعنى إنها المعيار الحقيقي لكشف أحجام الكتل السياسية”.

وأوضح، “إذ إن الوضع السياسي الحالي، أوزانه غير حقيقية، لأن الكثير من الكتل المتواجدة الآن، أخذت شكلها الحالي بعد انسحاب التيار الصدري، لذا ستدخل هذه الكتل الانتخابات وبعدها ستظهر أوزانها الحقيقية”.

وتابع، “لذلك ستختلف الخارطة السياسية لما بعد انتخابات مجالس المحافظات، لأنها ستعود إلى الواقع والمعايير الحقيقية التي تعتمد لغة الأرقام، بمعنى الوزن الانتخابي وعدد أعضاء مجالس المحافظات، وستُغيّب مصطلح الوزن السياسي الذي هو مصطلح بعيد عن الواقع وليس له أدوات قياس، لذلك رفعت هذه المعايير من منسوب أهمية الانتخابات المحلية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار