مختصون يحذرون من إدارة المناصب بالوكالة.. لماذا يفضلها رئيس السلطة التنفيذية؟

متابعات|..

حذر مختصون بالشأن العراقي، يوم الأربعاء، من إدارة المناصب الحكومية بالوكالة، وبينما عزوا سبب تفضيل رئيس السلطة التنفيذية الوكالات إلى التمكن من اقالتهم بسهولة، أكدوا أن المناصب بالوكالة تسببت بالكثير من عمليات الفساد.

وقال الوزير والنائب السابق، القاضي وائل عبداللطيف، في برنامج الثامنة مع أحمد الطيب، تابعته ”جريدة“، إن “العمل بالوكالة بدأ منذ حكومة عام 2006، ويجب العمل على تطوير الهيكلية الادارية للدولة وليس هدمها”.

وأضاف، أن “المحكمة الاتحادية لن تقوم بنقض قرارها السابق بخصوص الموازنة، وان وزيرة المالية ستقوم بتنفيذ كتاب منع المخصصات والصلاحيات عن الوكالة بشكل صارم”.

وأشار إلى أن “الحكومة لن تستطيع الحصول على قرار يناقض قرار المحكمة الاتحادية برد الطعن، وان البرلمان لن يصوت على جميع الاسماء التي ترسل اليه من الحكومة”، مبيناً أن “مجلس النواب شبه معطل بالوقت الراهن”.

من جهته، ذكر النائب السابق، طلال حسين الزوبعي، في البرنامج نفسه، ان “النظام السياسي يطبق الدستور بصورة انتقائية، كما ان الدستور كتب على عجالة تسببت بالكثير من الثغرات، وكان ينبغي اختيار رئيس مجلس النواب ثم الذهاب للدرجات الخاصة”.

وتابع، ان “رئيس السلطة التنفيذية يفضل الوكالات ليتمكن من اقالتهم بسهولة، وان العمل بالوكالة يحرمهم من بعض الامتيازات والصلاحيات لكنهم يستمرون بالعمل، وان المناصب بالوكالة تسببت بكثير من عمليات الفساد”.

وأوضح، ان “كتاب وزيرة المالية هو للتخلص من اعباء المسؤولية بتطبيق الموازنة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار