ائتلاف المالكي يحذّر من تكرار “التجربة السنية” مع المكوّن الشيعي!

خاص|..

حذّر سعد المطلبي، عضو ائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي، يوم الاربعاء ، من تكرار تجربة مقاطعة المكوّن السني لانتخابات عام 2005، في ظل الدعوات الرامية لمقاطعة الانتخابات من المكوّن الشيعي.

وقال المطلبي لـ”جريدة“، إن “الخطر الأكبر في مقاطعة الانتخابات هو الخلل بتمثيل المكونات، ففي عام 2005 عندما قاطع المكوّن السني للانتخابات، لم يتمثل في الحكومة أو مجلس النواب آنذاك، فقط الحزب الإسلامي الذي شارك بالانتخابات ولم يمكن ممثلاً كاملاً عن تطلعات وآمال المكوّن السني”.

وأضاف، أن “هذا الخلل عولج بعد 4 سنوات، ولكن خلال هذه الفترة تشكلت مؤسسات الدولة وغاب عنها المكوّن السني بشكل كبير، ما خلق نوعاً من عدم التوازن، وأدى إلى الاحساس بالظلم والتهميش والاستبعاد، ونتج عنه مشاكل كثيرة”.

وتابع، “وحالياً، يخشى حدوث الأمر نفسه مع المكوّن الشيعي، إذ إن غياب المكوّن الشيعي أو حثه على عدم الانتخاب سيؤدي إلى خلل بالتمثيل السياسي والاجتماعي والمذهبي، وهذا ستكون له تبعات كثيرة في عملية الاصلاح”.

وأكد أن “المواطنين ليس لديهم رغبة بالمقاطعة، بل على العكس، هناك رغبة شديدة بالمشاركة وتغيير الواقع نحو الأفضل”.

ورأى، أن “المقاطعة هي رؤية سياسية وليست رؤية جوهرية في العمل السياسي، ونحث الجميع على المشاركة وحتى المترددين عليهم المشاركة للتعويض عن المقاطعين للعملية الانتخابية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار