اقتصادي: الطلب على الدولار الموازي وأسعار صرفه مرشحة للارتفاع بسبب البنك المركزي

متابعات|..

أكد الباحث الاقتصادي، زياد الهاشمي، يوم الجمعة، أن الطلب على الدولار الموازي وأسعار صرفه مرشحة للارتفاع في أي وقت، لكن هذه المرة مدعوماً بقرار واعمام رسمي صادر من أعلى سلطة نقدية في العراق.

وقال الهاشمي في منشور على منصة “إكس” تابعته ”جريدة“، إن “(السعر خاضع لقوى العرض والطلب) حقيقة حاول البنك المركزي المناورة والتهرب منها طوال الأشهر الماضية، لكنه اضطر اخيراً للاعتراف رسمياً بها وبأثرها وقوتها”.

وأضاف، أنه “ورغم كل التصريحات السابقة، الا ان كتابه يؤكد رغبة البنك المركزي في ابقاء الدعم لحركة دولار السوق الموازي، وابقاء المجال مفتوحاً للمصارف للتربح من هذا الباب”.

وتابع، “ولا نعلم، هل يمكن اعتبار هذا الكتاب اعترافاً ضمنياً بخسارة المعركة مع الدولار الموازي؟ ام انها مجرد محاولة للانحناء مؤقتاً أمام عاصفة الطلب العالي على الدولار؟ ام هو رضوخ لضغوطات سياسية وغيرها لا ترغب بزيادة القيود على السوق الموازي؟”.

وأوضح، انه “وبكل الاحوال، فهذا الاجراء يعني ان الطلب على الدولار الموازي وأسعار صرفه مرشحة للارتفاع في أي وقت، لكن هذه المرة مدعوماً بقرار واعمام رسمي صادر من أعلى سلطة نقدية في العراق، وهذا بطبيعه الحال، يتناقض مع تصريحات محافظ المركزي التي صدرت اليوم”.

وكان البنك المركزي العراقي، اصدر اعمامًا إلى المصارف المجازة بشأن حصتها وبيع الدولار للمواطنين بالسعر الرسمي.

وبحسب وثيقة حصلت عليها ”جريدة“، صادرة بتاريخ (22 تشرين الثاني 2023)، أنه “نؤكد اعمامنا المرقم 463/3/9 في 2023/8/17 الفقرة (أولا) منه بان السعر الرسمي لبيع الدولار النقدي الى المستفيد النهائي المواطن) والبالغ (1320) دينار / دولار ينصرف الى الحصة النقدية التي تستلمها المصارف وشركات الصرافة والتوسط ببيع وشراء العملة الأجنبية مباشرة من هذا البنك / نافذة بيع وشراء العملة الأجنبية ويجب الالتزام به وبيعه على وفق التعليمات المبلغة اليكم وفيما عدا ذلك يخضع السعر لقوى العرض والطلب في السوق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار