“رسائل تحذيرية متبادلة”.. خفايا زيارة السوداني إلى إيران

خاص|..

كشف أستاذ العلوم السياسية في الجامعة المستنصرية، الدكتور عصام الفيلي، يوم الثلاثاء، أن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني نقل رسائل تحذيرية أميركية خلال زيارته إلى إيران.

وقال الفيلي لـ”جريدة“، إن “زيارة السوداني إلى إيران تحمل الكثير من الخفايا، خاصة أنها تأتي قبل قمة الرياض المقررة في 11 تشرين الثاني الجاري”.

ورأى، إن “تغريدة المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي، عندما قال إن (على العراق أن يمارس دوراً ضاغطاً على إسرائيل وأميركا)، تُظهر أن هناك رؤية إيرانية في قوّة التأثير العراقي”.

وأضاف، كما أن “زيارة السوداني تزامنت مع انسحاب معظم الدبلوماسيين البريطانيين من لبنان، وانسحاب نحو 85 بالمائة من أعضاء السفارة الأميركية وقدوم غواصة نووية، في مقابل تأكيد وزير الخارجية الإيراني على اتساع رقعة الحرب”.

ما يدل، بحسب الفيلي، على أن “هناك رسائل تحذيرية متبادلة نقلها السوداني إلى إيران، بإن الإدارة الأميركية لا تريد أن يكون العراق جزءاً من المعركة، في حال أخفقت قمة الرياض في التوصل للهدنة”.

وأشار الفيلي، إلى أن “شدة العمليات ارتفعت مؤخراً من قبل الطرفين، حيث اغتالت إسرائيل شخصيتين قياديتين من حماس، كما قصف حزب الله مواقع داخل إسرائيل، فيما تحذر الأخيرة من حرب سيبرانية، وهذا ما أكد عليه وزير الخارجية الإيراني باتساع رقعة الحرب، والتي قد تسفر عن ظهور أسلحة محظورة على الساحة”.

وبناءً على ذلك، القى رئيس الوزراء محمد شياع السوداني خطاباً قبل وصول وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى بغداد، الذي أكد فيه بإن (مصلحة العراق هي العليا في هذه المرحلة)، وفق الفيلي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار