موازنته تريليون دينار سنوياً.. ما لا تعرفه عن صندوق العراق للتنمية

متابعات|..

كشف الرئيس التنفيذي لصندوق العراق للتنمية، محمد النجار، يوم الأربعاء، عن تفاصيل عمل الصندوق وحجم موازنته وأعماله.

وقال النجار في برنامج الثامنة مع أحمد الطيب، تابعته ”جريدة“، إن “الصناديق تلعب أدواراً مختلفة في تطوير عملية التنمية والتحديث، والصناديق في العالم هي من تموّل عملية تحديث الشركات والمؤسسات، وهناك دعم من البنك الدولي الى عمل صندوق العراق للتنمية”.

وأوضح، أن “صندوق العراق للتنمية أسس في الموازنة لغرض السرعة في إطلاقه، وموازنته تريليون دينار سنوياً”.

وبيّن، أن “العراق يفتقر إلى الخبرات المحلية الخاصة في إدارة الصناديق، وسيتم التعاقد مع خبراء في إدارة الصناديق المالية، كما أن صندوق العراق للتنمية سيستعين بخبراء عالميين لتدريب الاستشاريين العراقيين، وهناك تجاوب مع عمل الصندوق من اليابان وإيطاليا والإمارات والسعودية وتركيا”، مؤكداً أن “الاستثمار في العراق مربح أكثر من باقي البلدان الأخرى”.

وأشار إلى أن “هناك نيّة لكتابة قانون خاص بالصندوق وإرساله إلى البرلمان لإقراره، وإن كتابة قانون دائم لصندوق التنمية يتم بعد اثباته للنجاحات في عمله”، لافتاً إلى أن “المنظومة المصرفية عاجزة عن استيعاب الكتلة النقدية الموجودة لدى المواطنين”.

وعن عمل الصندوق، ذكر، أن “الصندوق يعمل مع شركات القطاع الخاص حصراً، عبر فتح منافذ استثمارية جديدة ومتنوعة، وسيعمل الصندوق مع القطاع الخاص على بناء المدارس واستئجارها لسنوات طويلة، وخلال الأيام المقبلة سيتم إطلاق مشروع المدارس من قبل صندوق العراق للتنمية”، مبيناً أن “المدارس في البلاد تفتقر إلى جميع وسائل الأمان والسلامة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار