رقم صادم بأعداد البطاقات المالية الالكترونية في العراق وهذا المبلغ المسموح بسحبه يومياً

متابعات |..

كشف خبراء ماليون ومصرفيون، يوم الأحد، عن أعداد البطاقات المالية الالكترونية في العراق وحجم المبلغ المسموح سحبه يومياً.

وقال الخبير المالي والمصرفي د.محمود داغر في حديث لبرنامج الثامنة الذي يقدمه الزميل احمد الطيب وتابعته “جريدة“، إن “عدد البطاقات المالية الالكترونية تجاوزت 20 مليون بطاقة في البلاد”، موضحاً ان “المبلغ الذي يسمح التعامل به يوميا عبر البطاقة هو 1400 دولار للبطاقة العادية”.

ولفت الى ان “جزءا كبيراً من الدولار في الاسواق العراقية يذهب الى ايران”، مبيناً ان “التحويلات عبر المنصة لاتسمح بذهاب اي حوالة للكيانات المعاقبة”.

وتابع داغر، أن “اصحاب المصارف لن يتورطوا بعد الآن بتحويلات الى الكيانات المحظورة”، مشيراً الى ان “ايران لن تتمكن من ادخال دولار واحد الا بموافقة الولايات المتحدة وعبر الآلية الاوروبية”.

ولفت الى انه “لايمكن للعراق حل مشاكل ايران الكبيرة مع المجتمع الدولي”، موضحا ان “البورصة الخاصة ببيع الدولار الموازي ليست في بغداد”.

من جانبه قال مصطفى اكرم حنتوش خبير اقتصادي، إن “مساعدة وزير الخزانة الامريكي هدفها من زيارة العراق ايقاف تهريب الدولار عبر الحدود وهي مسؤولة عن ايقاف التهريب للدولار للجماعات المحظورة”.

ولفت الى ان “هناك عملية تجميع للحوالات الصغيرة في بعض الدول غير المعاقبة ثم يعاد بيعها محليا”، مبينا ان “حظر مصارف عراقية جديدة اصبح غير مجدي للولايات المتحدة”,

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار