رؤية متفائلة.. الطلب على الدولار سينخفض وقد يختفي من السوق غير النظامي

خاص|..

توقع الخبير الاقتصادي صفوان قصي، اليوم الخميس، انخفاض الطلب على الدولار تدريجياً وأنه قد يختفي الدولار من السوق غير النظامي.

وقال قصي في حديث لـ”جريدة“، إن “البنك المركزي يحاول الاقتراب من متطلبات البنك الفدرالي الاميركي والخزانة الأميركية المصممة على ابقاء الدولار لصالح لعراقيين فقط لاغراض الاستيراد الرسمية”.

واشار الى ان “الدول والكيانات المعاقبة لا تزال تقوم بإدخال السلع الى العراق والحصول على الدينار العراقي ومحاولة تغيير الدينار الى الدولار من خلال السوق غير النظامي.

وتوقع ان “الطلب على الدولار سيستمر بالانخفاض تدريجياً وقد يختفي الدولار من السوق غير النظامي”، لافتا الى ان “عملية ايقاف تهريب الدولار النقدي وادخال المخدرات الى العراق سيساهم في تقليل الطلب على الدولار في السوق غير الرسمي واعتقد بأن نافذة الشراء من المنصات الدولية الالكترونية مثل امزون وعلي بابا من قبل العراقيين عن طريق اصدار الماستر كارد والفيزا كارد الدولارية سيساهم في اقتناء السلع من المنصات الدولية ووصولها الى المستهلك العراقي دون ان يكون هنالك ادخال غير رسمي لهذه السلع”.

ودعا قصي الى “دعم هذا الاجراء من قبل وزارة المالية ووزارة التجارة والبنك المركزي، وتنشيط عملية التحول نحو الشمول المالي لأن البنك الفدرالي والخزانة الامريكية مصممة على تنظيف الاقتصاد العراقي من الفاسدين وان يصبح هنالك تتبع لحركة الدينار والدولار لتجفيف منابع الحصول عليهما بطريقة غير رسمية”.

وأكد انه “لا بديل سوى التحول نحو الاجراءات الرسمية وستختفي السلع غير الرسمية تدريجيا وبالتأكيد وزارة التجارة في هذه المرحلة عليها حماية المستهلكين خاصة على مستوى السلع ذات المساس بحياة العراقيين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار