باحثة تحدد 3 أسباب رئيسية للعنف

خاص|..

حددت الباحثة عبير المشهداني، اليوم الثلاثاء ، 3 أسباب رئيسية للعنف في المجتمع.

وقالت المشهداني في حديث لـ”جريدة“، إن “فهمنا لأسباب العنف في النفس البشرية يكمن في فهمنا لمجموعة التناقضات الكاملة مابين فطرة البشر المتمثلة في الخير والشر، وتفسير النظريات البيولوجية والعوامل الوراثية والنفسية، ومابين العوامل المحيطة والمكتسبة في البيئة الاجتماعية والتي تعمل على أدلجة النفس البشرية وتحريكها وتغييرها على حسب الظروف المحيطة”.

واوضحت ان “للعنف 3 أسباب رئيسية اولها اجتماعياً حيث أن المجتمعات البشرية قديمها وحديثها كانت تستخدم العنف ولكن بأشكال وبدرجات متباينة، وهذا ناتج عن نوعية الثقافة السائدة في المجتمع، أي تأثير المجتمع المحيط على شخصية وسلوك الفرد، وهذه الثقافة العنفية السائدة نتجت عن تراجع الحوار وفرض أحادية الرأي، بسبب قوة الإثنيات والعصبيات كون الفرد يستمد ثقافته من عدة مصادر رئيسية: الأسرة والمدرسة والسلطة”.

وتابعت المشهداني ان “السبب الثاني يكون بيولوجياً ووفقاً للنظرة البيولوجية فانها فسرت السلوك العدواني من ناحية جسمانية حيث يتحكم في هذا السلوك الأعصاب والتركيب الكيمائي للإنسان”.

والسبب الثالث وفقاً للمشهداني يكون نفسياً موضحة، “فقد رأى فرويد ان العنف هو مجموعة من المشاعر والعقد النفسية والغرائز التي تستثار بفعل العوامل الخارجية، وهذه الغرائز تتمحور حول غريزة الحياة وغريزة الموت، اضافة الى حالات الاحباط التي تصيب الفرد نتيجة عدم تحقيق الرغبات”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار