خبير اقتصادي يتوقع قرب انخفاض الدولار: هذه المؤشرات!

خاص |…

توقع الخبير الاقتصادي مصطفى حنتوش اليوم الجمعة ، قرب انحفاض اسعار صرف الدولار امام الدينار العراقي في السوق الموازي بعد ارتفاع مبيعات البنك المركزي.

وقال حنتوش في تصريح لـ”جريدة“، إن “ارتفاع مبيعات البنك المركزي هي اشارة بقرب انخفاض اسعار الصرف الدولار امام الدينار العراقي في السوق الموازي”، مبينا أنه “منذ اسبوعين ارتفعت مبيعات البنك المركزي العراقي فوق مستوى ال١٥٠ مليون دولار يوميا”.

وأضاف أن “ذلك يعود لسبب تأقلم التجار مع متطلبات فاتورة الشراء لكل تاجر صغير باسمه لاتمام عملية الاستيراد عبر منصة ( فلتر) الذي فرضها الفدرالي على الحوالات الخارجية وعلى الرغم من ان هذا التحليل بناء على مبيعات البنك المركزي العراقي التي قد ترفض المنصة منها (٢٠٪؜_٣٠٪؜) ومع هذا الرفض تبقى مبيعات مرتفعة مقارنة قبل اسبوعين”.

ولفت حنتوش الى أن “الثقافة الجديدة لمنصة فلتر بدات بالانتشار والتكيف بين التجار لذا قد يكون السوق العراقية امام انخفاض بالطلب على السوق الموازي للدولار من التجار الصغار لذلك قد نكون امام انخفاض بسعر الدولار بالسوق الموازي اما في نصف رمضان او بعد العيد بفترة”، مبينا أنه “لا يتبقى سوى مشكلة الطلب على الحوالات السوداء ( غسيل اموال- استيراد من ايران وسوريا)”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار