مصفى كربلاء يواجه أزمات “تهدد” مستقبل العراق الاقتصادي

متابعات|..

كشف أمين عام حركة كفى، النائب السابق، رحيم الدراجي، أن مصفى كربلاء يواجه أزمات تقنية خطيرة وشبهات فساد تهدد مستقبل العراق الاقتصادي.

وذكر الدراجي في تدوينة على منصة “إكس” تابعتها ”جريدة“، نقلاً عن “مصدر موثوق، مصفى كربلاء، الذي كلف العراق مبالغ هائلة تفوق تكلفة مشاريع مماثلة في دول أخرى، وتأخر إنجازه لسنوات عديدة، يواجه الآن أزمات تقنية خطيرة وشبهات فساد تهدد مستقبل العراق الاقتصادي. هذا المشروع، الذي كان من المتوقع أن يكون رمزاً للتقدم والاعتماد على الذات، يعاني من أكثر من 60 مشكلة فنية”.

وأضاف، “ورغم هذه المشكلات الجسيمة، لم تقم وزارة النفط إلا بمحاولة التستر على العيوب والتجاوزات التي رافقت المشروع. بدلاً من محاسبة الشركة الكورية المسؤولة عن التنفيذ، قامت شركة نفط الوسط بإعفائها من العقوبات المالية المتعلقة بالتأخير وسلّمتها الأموال بالكامل، متجاهلة تنفيذ الالتزامات الضريبية”.

واعتبر الدراجي، أن “هذا التجاهل للمسؤولية والتلاعب بالمال العام يمثل إخلالاً بالواجب تجاه المواطنين العراقيين، الذين ينتظرون بنية تحتية كفوءة تخدم مصالح الوطن. لكنهم يجدون أنفسهم أمام مشاريع معطلة تُهدر فيها ثروات البلاد، مما يزيد من العبء على الاقتصاد العراقي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار