خبير مالي يتوقع مصير مزاد العملة ويحدد ما تحتاجه المصارف الرقمية

متابعات|..

ذكر الخبير المالي، صفاء الشمري، اليوم الأحد، أن البنك المركزي سيطبق قرار إلغاء العمل بمزاد العملة، فيما أشار إلى أن المصارف الرقمية بحاجة إلى تشريعات قانونية.

وقال الشمري في برنامج الثامنة مع أحمد الطيب تابعته ”جريدة“، إن “جمع العملة الصعبة من السوق الموازية لا يؤخذ بنظر الاعتبار حكومياً،  والبنك المركزي سيطبق قرار إلغاء العمل بمزاد العملة، واجتماع نيويورك إملاءات وليست مفاوضات وعلى المركزي الالتزام بها، والشروط الأمريكية تقضي بخروج البنك المركزي من عمليات بيع العملة الأجنبية”.

وأشار الشمري، إلى أن “الاستيرادات من إيران تجاوزت 10 مليار دولار سنوياً ومع سوريا 2 مليار دولار، والولايات المتحدة ترفض وصول الدولار إلى جهات معاقبة، والسوق الموازية تعتمد على دولار المعاملات التجارية غير الحقيقية”.

وعن المصارف الرقمية، أوضح الشمري، أنه “ندعم العمليات المالية الرقمية لكنها بحاجة إلى تشريعات قانونية، فلا توجد قوانين تشرع تأسيس المصارف الرقمية وتحدد عملها، وهناك مصرف رقمي في إقليم كردستان غير مجاز من البنك المركزي”.

ولفت الشمري، إلى أن “سوق العقارات في البلاد واجهة لعمليات غسيل الأموال، وهناك آليات باتت تقيد عمليات شراء العقارات التي تتجاوز 500 مليون دينار”، مبيناً أن “هناك آليات صارمة لمنع غسيل الأموال عن طريق تجارة الذهب”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار