الإطار يناقش تعديل قانون يستهدف السوداني والمحافظين.. مركز كلواذا

متابعات|..

قال رئيس مركز كلواذا للدراسات وقياس الرأي العام العراقي، د.باسل حسين، إن الإطار التنسيقي يناقش مقترحاً لتعديل قانون الانتخابات رقم (12) لسنة 2018 المعدل، وهو موجه بشكل أساسي ضد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني والمحافظين.

وذكر حسين في تدوينة على منصة “إكس” تابعتها ”جريدة“، أن المقترح يتضمن التعديلات الآتية:

1/ الابقاء على المحافظة كوحدة دائرة انتخابية واحدة، حيث سيظل النظام الحالي القائم على اعتبار المحافظة دائرة واحدة بدون تغيير.

2/ تحويل النظام الانتخاب إلى نظام مختلط، من خلال تقسيم النظام إلى نوعين جزء أكثري وآخر نسبي، حيث يكون الجزء الأكثري بنسبة 20% والنظام النسبي (سانت ليغو) بنسبة 80%.

3/ وتبعاً لذلك ستتغير آلية الفوز بالانتخابات، ففي النظام الأكثري يفوز المرشح الذي يحصل على أعلى عدد من الأصوات، ويحتفظ بأصواته كاملة دون توزيعها على قائمته. على سبيل المثال، إذا حصل رئيس الوزراء محمد شياع السوداني في بغداد على مليون صوت أو إذا حصل محافظ البصرة اسعد العيداني على 500 ألف صوت، فإنهم يحتفظون بهذه الأصوات لهم وحدهم ضمن حصة 20% المخصصة للنظام الأكثري، دون أن تضاف لقوائمهم.

4/ بعد الانتهاء من حصة الـ20%، يتم الانتقال إلى توزيع حصة الـ80% وفقاً لنظام سانت ليغو، حيث لا يتم احتساب أصوات الـ20% في عملية التوزيع الجديدة.

5/ هذا النظام يمنع رئيس الوزراء أو المحافظين من استغلال الأصوات التي حصلوا عليها لدعم قوائمهم الانتخابية، مما يحد من تأثيرهم في تعزيز قوائمهم الانتخابية.

6/ الأثر الآخر سيتجنب المرشحون الترشح في الدوائر التي يترشح فيها شخصيات قوية، خشية من ذهاب الأصوات إليهم، مما يؤدي إلى حرمانهم من الاستفادة من هذه الأصوات في تعزيز قوائمهم الانتخابية.

7/ هذا المقترح، في حال تم اعتماده، سيغير قواعد اللعبة الانتخابية بشكل كبير، وهو موجه بشكل أساسي ضد رئيس مجلس الوزراء والمحافظين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار