اقتصادي: العراق صُنّف ضمن “أخطر” مجموعة في تقييم مخاطر الصناعة المصرفية

متابعات – جريدة /..

قال الباحث الاقتصادي، زياد الهاشمي، إن العراق صُنّف ضمن المجموعة العاشرة (عالية الخطورة) في تقييم مخاطر الصناعة المصرفية.

وذكر الهاشمي في تدوينة على منصة “إكس” تابعتها ”جريدة“، أن “وكالة التصنيف الائتماني S&P Global Ratings أعلنت عن وضع العراق في المجموعة العاشرة ضمن تقييم مخاطر الصناعة المصرفية (BICRA). يُذكر أن هذا التصنيف يأتي في سياق أنظمة مصرفية تُصنف من الأقل خطورة (المجموعة 1) إلى الخطورة العالية (المجموعة 10) وهي المجموعة التي يقع العراق ضمن نطاقها”.

وأضاف، أنه “بحسب التقرير، تعاني البنوك العراقية من ضعف مؤسسي كبير وتعرض خطير للتوترات الداخلية والخارجية. ويشير التقرير إلى أن المخاطر الاقتصادية والصناعية في العراق تعتبر شديدة، إضافة الى مخاطر الاعتماد العالي على النفط، حيث ان هذا الاعتماد يجعل الاقتصاد حساساً لتقلبات أسعار النفط. بالإضافة إلى ذلك، تواجه البنوك العراقية مخاطر ائتمانية عالية ونسبة مرتفعة من القروض غير العاملة”.

وتابع، “ويعتبر الإشراف المالي والتنظيم والامتثال في العراق أقل من المعايير الدولية، مع وجود ضعف في الشفافية والحوكمة. ويسيطر على النظام المصرفي في العراق بنوك مملوكة للدولة، مما يشوه السوق ويجعل النظام المصرفي غير متجانس، بسبب اعتماد القطاع المصرفي بشكل كبير على الودائع الحكومية، ما يؤدي إلى تفاوتات كبيرة في فترات الاستحقاق”.

واختتم الهاشمي بالقول، إن “التقرير يرى أن قدرة الحكومة العراقية وحتى البنك المركزي على دعم البنوك المتعثرة خلال الأزمات محدودة وغير مؤكدة، مما يزيد من المخاطر التي تواجه النظام المصرفي في البلاد”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار