ضغط كبير على منافذ بيع الدولار للحجاج.. والإقليم بانتظار الخدمة

متابعات|..

أوضح الخبير الاقتصادي، د.عبدالرحمن المشهداني، اليوم الأربعاء، أن شركات الصرافة غير المحظورة لها الحق ببيع الدولار للحجاج والمسافرين، وبينما أشار إلى وجود انسيابية في بعض المنافذ، أكد وجود ضغط كبير على أخرى، فيما لا تزال بعض المحافظات إضافة للإقليم تفتقر إلى وجود منافذ لبيع الدولار للحجاج.

جاء ذلك خلال استضافته في برنامج الثامنة مع أحمد الطيب تابعته ”جريدة“، وأضاف، أن “شركات الصرافة بالإقليم يجب أن تكون مسجلة في دائرة تسجيل الشركات في بغداد، وهناك مشاكل لشركات الصرافة بسبب التحويلات لأشخاص مطلوبين، فيما لا يوجد للبنك المركزي صلاحية التدقيق على شركات الصرافة في الإقليم، حيث فقد سيطرته على فروعه في أربيل والسليمانية بعد عام 2014”.

من جانب آخر، لفت المشهداني إلى أن “زيارة السوداني لواشنطن مهمة ومؤثرة اقتصادياً، وتم فيها التفاهم على آلية لدفع المستحقات الإيرانية، وتبلغ حجم التجارة اليومية مع إيران أكثر من 25 مليون دولار”.

وتوقع المشهداني في ختام حديثه أن “سعر الدولار سينخفض أكثر بعد 6 أشهر”.

وفي السياق نفسه، أوضح ممثل عن شركات الصيرفة في إقليم كردستان، أحمد الجاف، أنه “لا توجد منافذ في الإقليم لتوفير دولار المسافرين بالوقت الراهن، وتم إبلاغ 4500 حاجاً من الإقليم بأنهم سيتم إبلاغهم بالمنافذ الخاصة بالدولار، ولم يستلم أي حاج من الإقليم دولاراً واحداً من المبلغ المخصص لحد الآن”.

وبيّن الجاف في البرنامج نفسه، أن “البنك المركزي يعتبر شركات الصرافة بالإقليم غير رسمية، لذلك هي ممنوعة من الدخول إلى مزاد العملة والحصول على الدولار الرسمي، ولم يتم ترخيص أي شركة صرافة عاملة في الإقليم حتى الآن، وتم الاتفاق مع الحكومة الاتحادية على عائدية البنك المركزي في أربيل إلى البنك المركزي العراقي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار