سيناريو خوض السوداني التنافس الانتخابي.. كيف ستكون أولوية التحالفات؟

خاص|..

توقع الأكاديمي محمد العبدلي، اليوم الأربعاء، أن يخوض رئيس الوزراء محمد شياع السوداني التنافس الانتخابي عبر تكوينه قوائم متعددة في جميع المحافظات تضم شخصيات غير تابعة للأحزاب التقليدية ويرحّل موضوع التحالفات لما بعد نتائج الانتخابات تكون الأولوية فيها لمن يمنحه ولاية جديدة في الحكم.

وقال العبدلي لـ”جريدة“، ان “طبيعة الناخب العراقي تميل نحو السلطة، فيمنح صوته الانتخابي لمن يكون على رأسها، حباً أو طمعاً أو لقناعته الشخصية بمنجزها، وهذه الطبيعة جسدتها جميع العلميات الانتخابية السابقة على اختلاف الظروف المصاحبة لإجرائها”.

وأضاف، “تلك الطبيعة غالباً ما يدركها من يمثل السلطة، ويعمل جاهداً على استغلالها انتخابياً لرسم مستقبله السياسي، ومن الصعب تقبّله أن يُشاركه فيها أي منافس سياسي له، مهما كانت حظوظه الانتخابية”.

وتابع، “ومن المتوقع أن يخوض السوداني التنافس الانتخابي عبر تكوينه قوائم متعددة في جميع المحافظات، تضم شخصيات غير تابعة للأحزاب التقليدية، بغض النظر عن قومياتهم وأيديولوجياتهم، ينافس بها قوائم (التيار الوطني الشيعي) و(الاطار الشيعي) واحزاب بقية المكونات في مناطقهم، ويرحّل موضوع التحالفات مع أي منهم لما بعد نتائج الانتخابات، تكون الأولوية فيها لمن يمنحه ولاية جديدة في الحكم”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار